أخبار كورونا

إثر التوصل لدواء فعال ضد كورونا.. منظمة الصحة العالمية تهنئ بريطانيا

أشادت منظمة الصحة العالمية بنتائج التجارب السريرية الأولية التي أظهرت أنّ دواء من عائلة “الستيرويدات”  يسمى “ديكساميثازون” يمكن أن يساعد في إنقاذ حياة أصحاب الحالات الحرجة لمرض كوفيد-19 ووصفت النتائج بأنها “أنباء عظيمة”.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم جيبريسوس” في بيان أصدره،”هذا أول علاج يظهر أنه يُخفض معدل الوفيات لدى مرضى كوفيد-19، الذي يحتاجون إلى أكسجين أو لجهاز تنفس صناعي”.

وأضاف: إنه خبر ممتاز، وأهنئ حكومة المملكة المتحدة، وجامعة أوكسفورد وموظفي المستشفيات والمرضى الكثيرين الذين أسهموا في تحقيق هذه الطفرة العلمية التي تنقذ حياة الناس”.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن الباحثين تبادلوا معها الرؤى الأولية بشأن نتائج التجربة، وتتطلع إلى تحليل كامل البيانات في الأيام القادمة”.

وذكرت الحكومة البريطانية، الثلاثاء، المصادقة على استخدام دواء “ديكساميثازون” لعلاج المصابين بفيروس كورونا، قائلة إنه “أول عقار في العالم ثبت أنه يخفض خطر الوفاة جراء المرض”.

وجرى ذلك بعد أن أعلنت جامعة أوكسفورد عن تنفيذ اختبارات سريرية ناجحة لـ”ديكساميثازون”، في علاج المرضى بعدوى فيروس كورونا المستجد “COVID-19″، وهو دواء رخيص مضاد للالتهابات يستخدم منذ أكثر من 60 عاما.

وأوضح علماء الجامعة أن اعتماد هذا الدواء لعلاج المرض يخفض خطر الوفاة بين المصابين الذين يتلقون الأوكسجين بنسبة 20 بالمائة، وبين المرضى الموصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي بنسبة 35 بالمائة.

وجرى تجريب هذا العقار خلال الاختبارات على 2104 مصابين بالفيروس وكانوا يتلقون 6 مليغرامات من “ديكساميثازون” يوميا على مدار 10 أيام.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق