اقتصاد

إسطنبول على رأس قائمة المدن الأكثر غلاء في تركيا وأغري أرخصها

احتلت مدينة إسطنبول أكبر المدن التركية المرتبة الأولى في قائمة المدن التركية الأكثر غلاء وفق مؤشر مستوى الأسعار لعام 2017  الذي أصدرته هيئة الإحصاء التركية.

 

ووفقا للمؤشر حلت مدينة إزمير في المرتبة الثانية بعد إسطنبول تليها أنقرة. وفي المقابل جاءت مدينة أغري شرقي تركيا على رأس المدن الأرخص أسعارا، تلتها مدن قارص، وإيغدير وأردهان.

 

وتم تقييم المدن وفقًا لمؤشر من 100 نقطة على أن تكون المدن الأغلى قريبة من رأس المؤشر عند النقطة 100، وتكون المدن الأرخص عند قاعدة المؤشرة عند نقطة الصفر.

 

وتشير الدراسة إلى ارتفاع الأسعار ومستوى المعيشة كلما اتجهت المدن نحو الشرق، بينما سجل المؤشر انخفاضًا كلما اتجه نحو المدن الواقعة في غرب تركيا.

 

وحلت مدينة إسطنبول على رأس قائمة المدن الأعلى أسعارا بالنسبة للمواد الغذائية والمشروبات، حيث وصلت إلى مستوى 111.0 نقطة، بينما جاءت مدينتا ديار بكر وشانلي أورفا في أدنى درجات المؤشر لأسعار المواد الغذائية بنسبة 94.9% نقطة.

 

أما مؤشر أسعار الملابس فجاءت إزمير في مقدمة المدن الأغلى سعرا من حيث أسعار الملابس والأحذية ووصلت إلى مستوى 110.6% نقطة، في حين سجلت مدن إغدير وقارص وأغري وأردهان أقل معدل للأسعار عند مستوى 84.1%.

 

واحتلت إزمير أيضا قائمة أغلى المدن من حيث أسعار المستلزمات المنزلية بمستوى 108.7% نقطة، بينما جاءت مدن هطاي وكهرمان مرعش وعثمانية في أدنى درجات المؤشر بمستوى 89.5% نقطة.

 

وفيما يتعلق بأسعار العقارات والتعليم والثقافة والترفيه جاءت مدينة إسطنبول على رأس القائمة، حيث وصلت أسعار العقارات عند مستوى 150% نقطة، والتعليم عند مستوى 141.7% نقطة، وفي مجال الثقافة والترفيه عند مستوى 106% نقطة.

 

أما أرخص المدن من حيث أسعار العقارات فجاءت ماردين في المرتبة الأولى عند مستوى 84.5%، كما حلت المدينة على رأس أرخص المدن من حيث الأسعار في مجال الصحة عند مستوى 73.8% نقطة.

ترك برس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق