اقتصاد

ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا وإيران بخمسة مليار دولار

أعلن رضا نفيسي، مدير عام مكتب الترانزيت والنقل الدولي بمنظمة تنظیم الطرق والنقل البري الإيرانية، أن حجم التبادل التجاري مع تركيا سجل زيادة بقيمة 5 ملیارات دولار في عام 2017.

 

ونقلت وكالة أنباء فارس عن نفیسي أن 65 ألف شاحنة ایرانیة دخلت خلال عام 2017 الى أراضي تركيا، بينما بلغ عدد الشاحنات التركية التي دخلت الأراضي الإیرانیة خلال الفترة ذاتها 78 ألف شاحنة.

 

وشدد على أهمیة  تقويض الرسوم والفترة الزمنية لكونهما عنصرين مؤثرين جدا في مجال تیسیر عمليات دخول وخروج شاحنات النقل التركیة والإیرانیة أراضي البلدين وتعزيز عملية ترانزیت السلع إلى بلدان آسيا الوسطى.

 

وكان الرئيس أردوغان أجرى أمس اتصالا بنظيره الإيراني، حسن روحاني، أعرب خلاله عن سعادته للتطور الإيجابي للتعاون السياسي والأمني والاقتصادي بين البلدين، وقال إنه من خلال تنفيذ خطط البلدين، فإن هذا العام سيشهد دون شك قفزة كبيرة فى العلاقات بين طهران وأنقرة، وخاصة فى المجال الاقتصادي.

 

من جانبه حث الرئيس الإيراني على تسريع التعاون بين البنوك في البلدين بما في ذلك تبادل العملات واستخدام العملة الوطنية، مبينا أن تعزيز التعاون المصرفي وتيسير الجمارك سوف يلعب دورا مهما في تطوير وتعزيز العلاقات المشتركة.

ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق