اقتصاد

ارتفاع في التجارة التركية الإفريقية ومصر في الصدارة

كشفت هيئة الإحصاء التركية، عن بيانات التبادل التجاري مع بلدان القارة الإفريقية، والتي أظهرت حدوث طفرة فيها خلال الأعوام الـ 9 الماضية، وتصدّرت مصر بلدان القارة في هذا المجال.

وبحسب المصدر ذاته، وصل حجم التبادل التجاري بين تركيا وبلدان القارة الإفريقية، خلال الفترة بين عامي 2010-2019، إلى 185.5 مليار ودلار، 65 بالمئة منه، أي ما يعادل 122 مليار دولار، كان من نصيب بلدان شمالي القارة الإفريقية.

في المقابل وخلال الأعوام الـ 9 الأخيرة أيضاً، بلغت قيمة واردات تركيا من بلدان القارة الإفريقية، 59.8 مليار دولار.

وتصدرت مصر قائمة البلدان الإفريقية التي تمتلك الحصة الكبرى من التبادل التجاري خلال الأعوام الـ 9 الماضية، وفقاً لما نقلته “الأناضول”.

وبلغت قيمة الصادرات التركية إلى مصر، 3.3 مليار دولار، فيما استوردت تركيا منها ما قيمته 1.8 مليار دولار، بحلول نهاية العام الماضي.

وحلّت المغرب في المرتبة الثانية بعد مصر ضمن البلدان الإفريقية المستوردة للبضائع التركية، وذلك بقيمة 2.3 مليار دولار، تلتها ليبيا بـ 1.9 مليار دولار.

جدير بالذكر أن تركيا أعلنت 2005 “العام الإفريقي”، في وقت تواصل فيه عملها على تطوير العلاقات المشتركة مع القارة الأفريقية.

وتماشياً مع نمو العلاقات التركية الأفريقية، أسس مجلس العلاقات الاقتصادية التركية الخارجية (DEIK) مجلس الأعمال الثنائية المُشترك مع 42 دولة أفريقية مختلفة.

وبحسب معطيات هيئة الإحصاء التركية وصندوق النقد الدولي وبيانات مجلس العلاقات الاقتصادية التركية، فإن العلاقات التركية – الإفريقية تواصل النمو في عدة مجالات، مثل الاقتصاد والاستثمار والتعاون الاقتصادي والعلاقات الدبلوماسية.

واكتسبت العلاقات التركية الإفريقية زخماً في العديد من المجالات، في مقدمتها السياسة والتجارة والاستثمار، في إطار سياسة الانفتاح على إفريقيا التي بدأتها تركيا في 1998، وبعد اعتماد وثيقة الشراكة التركية الإفريقية الاستراتيجية عام 2010، تركت “سياسة الانفتاح على إفريقيا” مكانها إلى مرحلة “الشراكة التركية – الإفريقية” التي بدأت العلاقات فيها تتعمق وتتشعب في كافة المجالات.

وتعد تركيا واحدة من الدول الأربع، الأكثر حضوراً في القارة الإفريقية خلال السنوات العشر الأخيرة مع الصين، والبرازيل، والهند.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق