اقتصاد

تركيا أكبر منتج ومصدر للبندق والكرز والتين والمشمش عالميا

تعد تركيا واحدة من الدول الرائدة في أوروبا والعالم في مجال الإنتاج الزراعي، وهي أكبر منتج ومصدّر للبندق والكرز والتين والمشمش، وفقًا لبيان صادر عن وزارة الزراعة والغابات.

وقد صرح وزير الزراعة والغابات، بكر بكديميرلي في البيان بأن تركيا هي قائدة العالم في إنتاج وتصدير البندق والكرز والتين والمشمش، وأضاف: “لقد حققنا 2.17 مليار دولار من إجمالي إيرادات الصادرات من هذه المنتجات وحدها”.

وقال بكديميرلي إن الدخل الزراعي القومي لتركيا ارتفع من 37 مليار ليرة تركية إلى مئتين و13.4 مليار ليرة تركية (تعادل 2.3 مليار دولار) في الأعوام الستة عشر الماضية. يقول بكديميرلي: “في هذه الفترة، زاد إنتاج الفاكهة من 13.3 مليون طن إلى 22.3 مليون طن، وإنتاج الخضروات من 25.8 مليون طن إلى 30 مليون طن، وإنتاج المحاصيل الحقلية من 58 مليون طن إلى 64.4 مليون طن”.

وأضاف: “ارتفع إجمالي إنتاجنا من 98 مليون طن إلى 117 مليون طن” ، مشدّدًا على أن هذه الزيادة في الإنتاج كان لها تأثير إيجابي على الصادرات.

وتابع قائلا: “لقد ارتفعت صادراتنا من المنتجات الزراعية إلى 17.7 مليار دولار في عام 2018. بلدنا هو الرائد العالمي في إنتاج وتصدير البندق والكرز والتين والمشمش. حقّقنا عائدات تصدير إجمالية بلغت 2.17 مليار دولار من هذه المنتجات وحدها. وفي 20 منتجًا، نحن في المراكز الأربعة الأولى في العالم. تحتلُّ تركيا، التي توفر 67 في المئة من إنتاج البندق في العالم، و26 في المئة من الكرز، و27 في المئة من التين و23 في المئة من المشمش، المرتبة الأولى في إنتاج هذه المنتجات في العالم.”

على الرغم من اختلافها على أساسٍ سنويّ، يتمُّ إنتاج ما يتراوح بين 500 ألف و750 ألف طن من البندق في عام واحد. بين أيلول/ سبتمبر 2018 وأيار/ مايو 2019، صدّرت تركيا منتجات البندق والبندق بقيمة 1.4 مليار دولار. بعد أن أنتجت 306 ألف طن من التين في العام الماضي، حقّقت تركيا 286 مليون دولار من تدفّقات العملة الأجنبية من تصدير هذا المنتج كأصناف جافة وطازجة.

تركيا، التي حقّقت 627 ألف طن في إنتاج الكرز و162 مليون دولار في الصادرات، حقّقت نحو 750 ألف إلى 985 ألف طن في إنتاج المشمش. كما حقّقت البلاد 294 مليون دولار من إيرادات صادرات المشمش.

وفي الوقت نفسه، تحتل تركيا المرتبة الثانية في إنتاج السفرجل والبذور والخشخاش والبطيخ، والمرتبة الثالثة في إنتاج العدس والفستق والكستناء والكرز والخيار، والرابعة في إنتاج الجوز والزيتون والتفاح والباذنجان والسبانخ والفلفل.

المصدر: ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق