اقتصاد

تركيا تحقق الاكتفاء الذاتي في تربية النحل وإنتاج العسل

أعلن سلجوق سولماز، رئيس جمعية مربي النحل في أنقرة (ABA) أن تركيا أصبحت من بين الدول القليلة في العالم التي تتمتع بالاكتفاء الذاتي في تربية النحل وإنتاج العسل وبجودة عالية.

جاء ذلك في مقابلة مع وكالة الأناضول بمناسبة الاحتفال بيوم النحل العالمي الذي حددته الأمم المتحدة في 20 أيار/ مايو للتوعية بفوائد النحل.

وأضاف أن العسل التركي أصبح مطلوبا في الطبخ العالمي، وصار ينتج من نباتات مختلفة مثل الكستناء والزعتر والحمضيات والصنوبر والخزامى والطلح ونبات المرتفعات وعسل الأزهار البرية، مشيرا إلى أن “مربي النحل في تركيا بدؤوا في إنتاج غذاء ملكات النحل وحبوب اللقاح وسم النحل”.

وقال سولماز إن هناك نحو 118.000 خلية نحل في العاصمة التركية أنقرة، مقارنة بنحو 50.000 في عام 2003، ما يدل على أن قطاع تربية النحل يتطور يوما بعد يوم.

ووفقًا لمعهد الإحصاء التركي (TurkStat)، أنتجت تركيا 107.920 طنًا من العسل في عام 2018 وصدرت 5912 طنًا في الفترة نفسها.

وقال سولماز إن النحل مفيد للزراعة العضوية والنظيفة، حيث يرتبط وجود النحل مباشرة بسلامة الأغذية والزراعة المستدامة والتنوع البيولوجي.

وأشار إلى أن تربية النحل أمر ضروري ليس فقط للحفاظ على النظام البيئي، ولكن من أجل الاستخدام الأفضل للنباتات ذات العمر الافتراضي القصير.

وأسست جمعية مربي النحل في أنقرة عام 2003، بهدف تدريب مربي النحل ومناقشة صعوبات المهنة وإيجاد حلول لإنتاج منتجات النحل المختلفة بطريقة أكثر خصوبة وعالية الجودة.

وشهد قطاع تربية النحل في تركيا تطورا ملحوظا خلال السنوات الأخيرة، تمثل بزيادة الإنتاج والوصول إلى المرتبة الثانية عالميًا بعد الصين في الإنتاج. ووفقا للاتحاد المركزي لمربي النحل في تركيا، فإنه يتوافر في البلاد أكثر من 6.6 ملايين خلية، يعمل بها 75 ألف مربي نحل محترف.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق