اقتصاد

تركيا ترفع صادراتها من فطر الكمأ إلى 350 مليون دولار

قال وزير الزراعة والغابات التركي، بكر باكديميرلي، إن تركيا تهدف إلى الوصول بصادراتها من فطر الكمأ إلى 350 مليون دولار، والوصول بحصتها من التجارة العالمية للكمأ إلى 10٪ على المدى القصير.

وأضاف أن حجم التجارة السنوية لفطر الكمأ من المتوقع أن يبلغ وفقا لتقديرات الاقتصاديين 6 مليارات دولار في جميع أنحاء العالم خلال العشرين عامًا القادمة.

ويعد الكمأ أو ما يسمى بالألماس الأسود، أغلى أنواع الفطر في العالم، ويحتوي على بروتين أكثر من اللحوم، فضلا عن فيتامين ب6 وب12 اللذين يمنعان نمو الخلايا السرطانية، بالإضافة إلى أنه يساهم في تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم. كما يحتوي على الفسفور والكالسيوم والحديد والزنك والنحاس.

ووفقا لوزارة الزراعة والغابات، حددت المديرية العامة للغابات (OGM) حجم التجارة المستهدفة لأنواع فطر الكمأ المطلوب في الأسواق العالمية بـ350 مليون دولار، ولذلك فقد تم إنشاء حديقة للكمأ على مساحة 357 هكتار من شجيرات البلوط أنتجت طنين من الكمأ العام الماضي.

وقال باكديميرلي إن الكمأ كان مصدر رزق لنحو 200 أسرة في تركيا، مؤكدًا أنه بسبب توزيعه الطبيعي في منطقة محدودة ومدة زراعته القصيرة، فإن سعره يتراوح بين 100 يورو و500 يورو حسب النوع والجودة.

وأصبح فطر الكمأ الذي لم يكن مدرج على أجندة تركيا قبل نحو ست سنوات، محور اهتمام العديد من قطاعات المجتمع، من الصيادين إلى المستثمرين، ومن المستهلكين إلى مشغلي السياحة. ويقول الباحثون إن نمو هذا الفطر طبيعيا في في تركيا يشير إلى أن البلاد لديها ظروف مناسبة لزراعته.

وأعدت المديرية العامة للغابات خطة عمل لغابات الكمأة وضعت موضع التنفيذ في عام 2014 لتحديد مدى ثراء تركيا به، وزيادة الوعي العام، وتوفير أرباح جديدة لسكان الريف.

وفي إطار هذه الخطة حصل 4000 شخص على تدريب عملي ونظري لعمل البيئة المناسبة للكمأ، والبحث عنها في الطبيعة وتخزينه، وزيادة الوعي العام وجذب انتباه القرويين إلى أهميته.

المصدر: ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق