اقتصاد

رويترز: من المتوقع انخفاض معدل التضخم السنوي في تركيا في شهر أغسطس

كشف استطلاع للرأي أجرته رويترز شمل 13 خبيرا اقتصاديا أن من المتوقع أن ينخفض ​​معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 15.51٪ في آب/ أغسطس بفضل “التأثير الأساسي” الذي تم قياسه مقابل الارتفاع في العام الماضي.

ومن جانب آخر توقع الخبراء أن يرتفع معدل التضخم الشهري بسبب ارتفاع أسعار السجائر والغاز الطبيعي.

ووفقا للاستطلاع تراوحت تقديرات نسبة التضخم على أساس سنوي بين 14.60٪ و15.96٪، وأظهر الاستطلاع أيضًا أنه من المتوقع أن يرتفع التضخم بنسبة 1.3٪ في شهر أغسطس، حيث تتراوح التقديرات بين ارتفاع قدره 0.5٪ و1.69٪.

وقال معمر كومورجو أوغلو، الخبير الاقتصادي في إيش ياتيريم، إن انخفاض أسعار المواد الغذائية والملابس سيكون له تأثير أقل على التضخم، مضيفا أن ارتفاع أسعار السجائر والغاز سيدفع في الاتجاه الآخر.

ورفعت شركات التبغ أسعار بعض أنواع السجائر اعتبارا من أغسطس مما أدى إلى ارتفاع بنحو ثلاثة ليرة لكل علبة. يحسب الاقتصاديون حوالي نقطة مئوية واحدة بزيادة في الأسعار.

وخلال الشهر الحالي أيضا رفعت شركة الطاقة الحكومية التركية بوتاش أسعار الغاز الطبيعي بمعدل 14.97٪ للمستخدمين السكنيين.

وتوقع كوموجو أوغلو أن ينخفض التضخم السنوي في شهري أيلول/ سبتمبر وتشرين الأول/ أكتوبر المقبلين إلى نحو 9-10٪، على أن يعاود التضخم ارتفاعه مرة أخرى وأن ينهي العام عند نحو 14٪”.

وأظهر الاستطلاع أن متوسط ​​التقدير للتضخم في نهاية عام 2019 بلغ 14.05٪، أقل من تقدير الحكومة البالغ 15.9٪.

وفي تموز/ يوليو الماضي خفض البنك المركزي التركي سعر الفائدة الرئيسي إلى 19.75٪ من 24٪ في سبتمبر من العام الماضي عندما أدى تراجع الليرة التركية إلى دفع الاقتصاد إلى الدخول في ركود خلال الربع الأول من العام الحالي.

المصدر: ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق