اقتصاد

صادرات تركيا من الآلات والمواد الخام تحقق رقماً قياسياً جديدا

حققت تركيا أرقاماً قياسية في تصدير الآلات والمواد الخام والبضائع الوسيطة، خلال الربع الأول من العام الجاري.

وفي مقال له نشرته صحيفة “صباح”، ذكر الخبير الاقتصادي البروفسور كرم ألقين، أرقاماً وإحصائيات حول صادرات القطاعات التي أحرزت فيها تركيا تقدماً كبيراً مقارنة بالأعوام الماضية.

ونقل ألقين عن مصادر حكومية، أن الواردات التركية من المواد الخام والبضائع الوسيطة، سجلت تراجعاً خلال الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.

ووفقاً لهذا تقلص حجم الواردات في هذا المجال من 47.1 خلال العام الماضي إلى 38.5 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي.

وبالنسبة لاستيراد الآلات والماكينات، تراجعت الواردات التركية من 8 إلى 6.1 مليار دولار، أي قلّت بنسبة 24.2 بالمئة، فيما تراجعت الواردات من البضائع الوسيطة بنسبة 18.2 بالمئة.

وأوضح الخبير الاقتصادي التركي أنه عند مقارنة الربع الأول بين العام الماضي والحالي، يُلاحظ ارتفاع صادرات تركيا من المواد الخام والبضائع الوسيطة بنسبة 3.2 بالمئة لترتفع إلى 19.9 مليار دولار، فيما تجاوزت قيمة صادرات تركيا من الآلات والماكينات في الربع الأول من العام الحالي، مستوى 5 مليارات دولار، أي زيادة بنسبة 6.5 بالمئة.

وأشار إلى أن تركيا تركيا حطمت الرقم القياسي في صادرات الآلات لأول مرة في تاريخ تركيا الحديثة.

وأفاد أن صادراتها من المواد الخام والبضائع الوسيطة، ارتفعت إلى 20 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي لأول مرة منذ عام 2014.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، أن صادرات بلادها حققت نموا بنسبة 11.46 بالمئة على أساس سنوي، خلال مايو/ أيار الماضي.

وأوضحت الوزيرة، في بيان، أن قيمة صادرات تركيا في مايو الماضي، بلغت 16 مليارا و813 مليون دولار، وهو “الرقم الأعلى في تاريخ البلاد على المستوى الشهري”.

المصدر: صحيفة صباح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق