اقتصاد

صادرات صناعة النسيج التركية تتجاوز 11 مليار دولار هذا العام

توقع صناعة النسيج في تركيا تضاعف الطلب في السوق المحلية، ورغم أن ارتفاع التكاليف سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلا أن التقديرات تشير إلى توقّع زيادة الصادرات هذا العام.

فقد ارتفعت التكاليف الإجمالية للشركات العاملة في صناعة النسيج بنسبة 30 في المئة خلال العام الماضي بسبب الارتفاع في تكاليف الطاقة والحدّ الأدنى للأجور وأسعار الصرف. وقال أحمد أوكسوز، رئيس جمعية مصدّري المنسوجات والمواد الخام في إسطنبول، إن هذه الزيادات في التكاليف ستنعكس على الأسعار في الأشهر المقبلة.

ووفقًا لأوكسوز، سوف تُترجم الزيادات المتوقعة في الأسعار إلى انكماشٍ في السوق المحلية، وأضاف: “سنشعر بهذا الانكماش بشكلٍ خاصٍّ في النصف الأول من العام، لكن صناعة النسيج ستشهد نموًّا مُضاعفًا في الصادرات”.

ارتفعت صادراتُ صناعة النسيج والمواد الخام بنسبة 4.5 في المئة في عام 2018 عن العام السابق، لتصل إلى 10.5 مليار دولار، وأضاف أوكسوز: “هدفُنا لعام 2019، هو توليد أكثر من 11 مليار دولار من عائدات التصدير. نتوقعُ تعزيز الصادرات بنسبة 75 في المئة من أسواقنا. أكبر أسواق التصدير في هذه الصناعة هي ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة، في حين أن 50 في المئة من الصادرات تذهب إلى الاتحاد الأوروبي”.

المصدر: ترك برس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق