اقتصاد

مطار إسطنبول الجديد يحتفل بالرحلة رقم 100 ألف

دشّن “مطار إسطنبول” المفتتح حديثاً، الرحلة رقم 100 ألف منذ بدء العمل فيه بطاقة كاملة في أبريل/ نيسان الماضي.

وبحسب المعطيات التي ذكرتها شركة “İGA” المشغلة للمطار، فإن عدد الرحلات التي أجريت من “مطار إسطنبول” في الفترة بين 6 أبريل/نيسان الماضي و1 يوليو 201/تموز الحالي، بلغت 100 ألف رحلة جوية.

ووصفت الشركة في بيان لها، هذا الإنجاز بأنه “فخر جديد”، مؤكدة أن هدف المطار هو التحول إلى نقطة جذب ليس فقط بالنسبة إلى إسطنبول وتركيا وإنما بالنسبة إلى المنطقة والعالم برمته، باعتباره من أكبر مشاريع الطيران العالمية، وفقاً لما نقلته وكالة الأناضول.

هذا وبلغ عدد مسافري المطار 5 ملايين و983 ألف و488 خلال الفترة بين 1 و30 يونيو/ حزيران الماضي، فيما بلغ عدد المسافرين في الخطوط الداخلية والدولية للمطار 15 مليونا و988 ألفا و748 منذ بدء العمل بطاقة كاملة في 6 أبريل/نيسان الماضي.

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، حيث عمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار قبل عام 2023.

ويتكون المطار الجديد من 6 مدرجات طائرات مستقلة عن بعضها البعض، وتصل قدرته الإستيعابية 500 طائرة، وهو مزود بمرآب مفتوح ومغلق يتسع لنحو 70 ألف سيارة.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى إلى 90 مليون مسافر في السنة الواحدة، وبعد انتهاء جميع مراحل المطار، سيكون قدرته الاستيعابية في العام الواحد 200 مليون مسافر.

المصدر: الاناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق