اقتصاد

مطار إسطنبول يلهم بولندا بناء مطار جديد في ضواحي وارسو

صرح نائب وزير البنية التحتية البولندي، ميكولاج ويلد، الأحد، إن مطار إسطنبول الدولي شكل مصدر إلهام لهم في مشروعهم لبناء مطار جديد قرب العاصمة وارسو.

وقال “ويلد” للأناضول إن المطار المركزي يبعد عن وارسو مسافة 45 كيلو متر، ومن المتوقع أن تصل طاقته الاستيعابية إلى 45 مليون مسافر في المرحلة الأولى.

وأوضح نائب الوزير أنه يشرف بنفسه على المطار المذكور، مشيراً إلى اعتزامهم استخدام أحدث التقنيات في بنائه.

ولفت “ويلد” إلى أنهم يدرسون مطار إسطنبول الدولي بدقة وخاصة جانبه التمويلي، لكونه “أكبر مشروع شهد شراكة بين القطاعين العام والخاص في أوروبا”.

وتابع: “من المهم جداً معرفة قصة نجاح هذا المشروع، لا سيما وأن البنية التمويلية الخاصة بمشروع مطار إسطنبول، يعتبر مصدر إلهام بالنسبة لنا”.

وأشار “ويلد” إلى دراستهم عقد التعاون مع بعض الشركات التركية التي نفّذت مشروع إنشاء مطار إسطنبول.

جدير بالذكر أن مطار إسطنبول الدولي الذي افتتح رسمياً في أكتوبر/تشرين الأول 2018، حصل على العديد من الجوائز، عن تصميمه المعماري، وبرج مراقبته المبهر، وعن مشاريع “المسؤولية الاجتماعية”.

وتم إنشاء مطار إسطنبول على مساحة 76.5 مليون متر مربع، حيث عمل في إنشائه نحو 10 آلاف عامل، ومن المقرر أن يتم إتمام بناء المراحل الأخرى للمطار قبل عام 2023.

ومن المقرر أن تصل القدرة الاستيعابية للمرحلة الأولى إلى 90 مليون مسافر في السنة الواحدة، وبعد انتهاء جميع مراحل المطار، سيكون قدرته الاستيعابية في العام الواحد 200 مليون مسافر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق