اقتصاد

مطار اسطنبول الدولي الأكثر أمناً على مستوى العالم

قال وزير النقل والبنى التحتية التركي، جاهد طوران، إن “مطار إسطنبول” الذي افتتح يوم الإثنين الماضي، سيصل قارات العالم بعضها ببعض، وسيخدم ثلث سكان العالم.

وأضاف الوزير في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح، أن ثلث التعداد السكاني للعالم سيتمكنون عبر استخدام المطار الجديد من السفر إلى جميع أنحاء المعمورة.

وتابع قائلا: “هدفنا من خلال المرحلة الأولى تحقيق المرتبة الثانية عالميا، من حيث عدد الزوار الذين سنستقطبهم، والوصول إلى الريادة مع الانتهاء من عمليات الإنشاء بشكل تام”.

وأوضح أن المطار يشتمل على مساحة تجارية تقدر بـ 100 ألف متر مربع، ومساحة تتسع لـ 40 ألف مركبة، بالإضافة إلى أماكن ألعاب مخصصة للأطفال، وقاعات مؤتمرات، ومعارض فنية، ومراكز صحية وأماكن عبادة، وفندق يحتوي على 451 غرفة وغيرها.

وأكد أن المطار يتميز بكونه أكثر مطار آمن على المستوى العالمي، حيث تم تزويده بأحدث أجهزة أنظمة المراقبة، وكاميرات التصوير، فضلا عن أنظمة الرادارات الأمنية.

وذكر الوزير أن المطار في مرحلته الأولية، يحتوي على مدرجين خاصين بالطائرات، بالإضافة إلى مدرجين احتياطيين، موضحا أنّ تصميم المدارج تمّ بما يضمن هبوط وإقلاع آمن للطائرات حتى في الظروف الجوية الصعبة.

وافتتح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، “مطار إسطنبول الدولي” بشكل رسمي تزامناً مع إحياء الأتراك الذكرى الـ 95 لتأسيس الجمهوري المصادف في 29 تشرين الأول/أكتوبر الجاري.

ومن المرتقب أن تقدّم المرحلة الأولى من المطار خدمات لقرابة 90 مليون مسافر يومياً، على أن يتم الانتهاء من إنشاء كافة مراحله الأربعة بحلول عام 2028، وفقاً لما ذكره أردوغان.

ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق