اقتصاد

مليار دولار حجم الصادرات البحرية التركية منذ مطلع 2019

حقق قطاع صادرات المنتجات البحرية التركية منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر أغسطس/آب الجاري، عائدات بقيمة مليار دولار.

وقال أحمد تونجاي ساغون عضو مجلس المصدرين الأتراك، إن أسماك السلمون، والمرقط، والدنيس، والليفريك، جاءت على رأس الصادرات البحرية التركية إلى أوروبا.

وأوضح ساغون في بيان نشره الجمعة، أن موسم الصيد سينطلق مجددا ليلة السبت/الأحد المقبلة بعد فترة توقف، وأن منع الصيد خلال الفترة المذكورة مفيد جدا من أجل تكاثر الأسماك وحمايتها.

وأشار إلى ارتفاع نسبة الصادرات خلال 2018، بنسبة 12.5 بالمائة، وبلوغها 958 مليون دولار، مقارنة مع 2017.

وأردف: “الدول الأكثر استيرادا للمنتجات البحرية التركية، هي هولندا، وإيطاليا، وروسيا، وألمانيا، واليابان، واليونان، إضافةً إلى بريطانيا، وإسبانيا، والولايات المتحدة، والصين”.

وأضاف أن هذه الصادرات ارتفعت بنسبة 5 بالمائة، خلال 12 شهرا الأخيرة، وأن قيمتها ستتجاوز مليار دولار، مع نهاية العام الحالي.

كا لفت رئيس اتحاد مصدري المنتجات البحرية والحيوانية في إسطنبول، إلى أن تركيا تحتل المركز الـ 45 عالميا، في لائحة مصدري المنتجات البحرية.

وأفاد بأن استهلاك الأتراك من السمك يتراوح بين 6-8 كلغ للفرد الواحد سنويا، وأنه يبلغ في اليابان 75 كلغ، وفي الولايات المتحدة 28 كلغ، وفي أوروبا 24 كلغ.

المصدر:

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق