fbpx
اقتصاد

نظام دفع إلكتروني تركي متوافق مع الشريعة الإسلامية يرى النور قريباً

تم تطويره بإمكانات محلية بحتة

بإمكانات محلية بحتة، تمكنت شركة تركية من تطوير نظام دفع إلكتروني يحمل إسم “MenaPay”، على غرار نظام سلسلة الكتل المحدودة “البلوك تشين”، بهدف تغيير أنظمة الدفع التقليدية في الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية.

وبدأ تطوير النظام في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2017، وبفضل نظام سلسلة الكتل المحدودة، يوفر نظام الدفع الجديد، الشفافية والأمان، بشكل أسرع من نظرائه.

وحتى اليوم، تلقى تطبيق الهاتف المحمول والبنية التحتية للدفع، المدعوم من شركة الاستثمار الرئيسية “Boğaziçi Ventures” التركية، استثمارات بقيمة 6.5 مليون دولار (34.2 مليون ليرة تركية).

وتم تطوير النظام الجديد بشكل يتناسب مع شروط التمويل الإسلامي.

وإلى جانب الشرق الأوسط وشمال القارة الإفريقية، تعتزم الجهات المشرفة على تطوير النظام، لطرحه في الأسواق الآسيوية والعالمية خلال الفترة القادمة.

ووفقاً للقيمين على المشروع فإن نظام الدفع الإلكتروني المطوّر في تركيا، يتوافق مع شروط التمويل الإسلامي، على اعتبار أن النظام خال من الفائدة، وأن التحويلات المالية بين الأشخاص تتم بشهادة شخصين إثنين.

وقد صرح مسؤولون أن النظام لاقى قبولا من قِبل البنك المركزي الإماراتي والبحريني، وهو على وشك الحصول على شهادة توافق الشريعة الإسلامية في مجال تحويل الأموال والأصول.

ويُذكر أن تطبيق النظام على الهواتف المحمولة، سيدخل حيز الاستخدام، اعتبارا من 15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق