اقتصاد

ودائع الذهب في تركيا تتضاعف بالربع الأول من 2019

كشفت بيانات رسمية في تركيا تضاعف ودائع الذهب في البنوك خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت ودائع الذهب في تركيا خلال الأشهر الـ3 الأولى من العام الجاري 50 مليار ليرة تركية (الدولار = 5.75 ليرة).

ويأتي الارتفاع في حجم الودائع بسبب زيادة الطلب على الذهب في العالم، وارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية أمام الليرة التركية.

وتشير بيانات هيئة التنظيم والرقابة المصرفية في تركيا إلى ارتفاع ودائع الذهب بنسبة 109.2 في المئة خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بنفس الفترة من 2017.

وكانت ودائع الذهب في البنوك التركية بلغ 23 مليار و862 مليون و503 ألف ليرة تركية خلال الربع الأول من العام الماضي.

وفي وقت سابق، قال “مجلس الذهب العالمي” إن تركيا كانت من بين كبار مشتري الذهب في العالم لتعزيز احتياطياتها من المعدن الأصفر في 2018.

وأضاف المركز، في تقرير له، أن المركزي التركي أضاف إلى احتياطياته 51.5 طنا من الذهب العام الماضي، حسب قناة “سي إن بي سي” الأمريكية.

واعتبر أن ذلك يمثل ثاني أكبر زيادة من مشتريات الذهب للعام الثاني على التوالي منذ 2017، حسب ما أوردت وكالة الأناضول التركية.

وسجل إجمالي مشتريات الذهب، التي اشترتها البنوك المركزية حول العالم، خلال 2018، ثاني أعلى مستوى منذ قرار الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون، إنهاء ربط الدولار بالسبائك في 1971.

وبلغ صافي مشتريات البنوك المركزية 651.5 طنا في 2018، بزيادة 74% عن العام السابق عندما تم شراء 375 طنا.

وقدر مجلس الذهب العالمي أن البنوك المركزية تمتلك الآن حوالي 34 ألف طن من الذهب.

في السياق، ذكر التقرير أن البنك المركزي الروسي باع كل حصته في سندات الخزانة الأمريكية تقريبا لشراء 274.3 طنا من الذهب في 2018.

وأوضح أن كازاخستان والهند والعراق وبولندا والمجر كانت من بين كبار مشتري الذهب أيضا، العام الماضي.

وحسب التقرير، يحتفظ مجلس الاحتياط الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي) بأكبر قدر، ما يعادل ثلاثة أرباع وعاء احتياطي النقد الأجنبي في البلاد.

وذكر التقرير أن “زيادة الغموض الجيوسياسي والاقتصادي بشكل متزايد على مدار العام، دفع البنوك المركزية لتنويع احتياطياتها وإعادة تركيز انتباهها على الهدف الرئيس وهو الاستثمار في أصول آمنة وسائلة”.

المصدر: ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق