أخبار كورونا

الصحة العالمية تستأنف تجارب الهيدروكسي كلوروكين بعد أيام من تعليق الاختبارات

أعلنت منظمة الصحة العالمية استئناف التجارب السريرية حول الهيدروكسي كلوروكين بعد تسعة أيام على تعليقها إثر نشر دراسة في مجلة “ذي لانسيت “الطبية العريقة.

وكانت المنظمة أعلنت في نهاية أبريل مباشرتها تجارب سريرية حول الهيدروكسي كلوروكين خصوصا، سميت “تضامن” بهدف إيجاد علاج فعال لمرض كوفيد-19.

وفي 25 مايو، أعلنت المنظمة العالمية تعليق التجارب على الهيدروكسي كلوروكين إثر نشر دراسة في مجلة “ذي لانسيت” الطبية اعتبرت أن هذا العقار غير مفيد، لا بل مضر أحيانا، في معالجة كوفيد-19.

وكان الهدف من التعليق السماح للمنظمة بتحليل المعلومات المتوافرة على أن تصدر قرارا في منتصف يونيو.

إلا أن مجلة “ذي لانسيت” نأت بنفسها عن الدراسة مساء الثلاثاء مقرة في تنبيه رسمي وجود “تساؤلات كبيرة” في هذا المجال، ما دفع منظمة الصحة العالمية إلى نشر استنتاجاتها في موعد أبكر.

وأوضحت سمية سواميناتان كبيرة علماء منظمة الصحة العالمية خلال مؤتمر صحافي من مقر المنظمة في جنيف “نحن واثقون إلى حد كبير الآن بعدم وجود فرق في الوفيات”.

وأكد المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس أنه بعد تحليل “البيانات المتوافرة حول الوفيات”، رأى أعضاء لجنة السلامة والمتابعة في المنظمة “عدم وجود أي سبب لتعديل بروتوكول” التجارب السريرية.

وأضاف أن المجموعة التنفيذية لتجربة “تضامن” التي تمثل الدول المشاركة “تلقت هذه التوصية وأقرت مواصلة التجارب بكل أبعادها بما في ذلك الهيدروكسي كلوروكين” على ما أضاف المدير العام.

ونشرت الدراسة في 22 مايو في مجلة “ذي لانسيت” وهي تستند إلى بيانات من 96 ألف مريض أدخلوا المستشفى بين ديسمبر وأبريل في 671 مستشفى. وقارنت بين حالة الذين تلقوا العلاج بوضع المرضى الذين لم يحصلوا عليه.

المصدر: الحرة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق