أخبار كورونا

بسبب كورونا.. الولايات المتحدة توجه لائحة اتهامات لمنظمة الصحة العالمية

وجهت الإدارة الأمريكية “لائحة اتهامات” رسمية لمنظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة. وتتضمن اللائحة اتهامات رسمية للمنظمة الأممية بالتقاعس في التعامل مع أزمة فيروس كورونا والانحياز إلى الصين التي انطلق منها الوباء.

وهددت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب وحلفاؤها الجمهوريون في الكونغرس بقطع مساهمتها في تمويل المنظمة والمقدرة بنحو 400 مليون دولار، أي ما يعادل 15% من ميزانية منظمة الصحة العالمية.

وقال متحدث باسم الخارجية الأميركية لوكالة فرانس براس، إن تصرفات منظمة الصحة العالمية أدت إلى إهدار أرواح بشرية، حسب تعبيره. 

وأضاف المتحدث أن المنظمة تأخرت في إدراك خطورة الأزمة، إذ لم تعلن أن فيروس كورونا المستجد وباء عالمي إلا يوم 11 مارس/آذار الماضي، في حين أن الصين أبلغتها بتفشي الفيروس في ديسمبر/كانون الأول 2019. 

وتابع أن أن تايوان أبلغت منظمة الصحة اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول الماضي بإمكانية انتقال الفيروس من إنسان إلى آخر استنادا إلى نقل العدوى بين العاملين في المجال الصحي بمدينة ووهان الصينية، بؤرة تفشي الوباء، معبرا عن  قلق بلاده لعدم تقاسم معلومات تايوان مع الأوساط الصحية العالمية وإعلان منظمة الصحة منتصف يناير/كانون الثاني الماضي أنه لا أدلة على انتقال العدوى بفيروس كورونا بين البشر. 

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية أن منظمة الصحة العالمية وضعت مرة أخرى السياسة قبل مصلحة الصحة العامة، تماما كما تفعل بشأن وضع تايوان كمراقب في المنظمة منذ العام 2016، على حد قوله. 

وتعتبر واشنطن أن رد فعل تايوان التي تم استبعادها تماما في السنوات الأخيرة من منظمة الصحة تحت ضغط بكين، كان مثاليا في مواجهة الوباء خلافا للصين.

المصدر: الجزيرة نت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق