أخبار كورونا

تداعيات كورونا في السعودية.. إجراءات تقشفية ورفع للضرائب

أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الحكومة اتخذت عددا من الإجراءات التقشفية، بهدف “مواجهة التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية، الاثنين، عن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، القول إن الحكومة اتخذت عدة إجراءات ستوفر للمالية العامة نحو 100 مليار ريال سعودي.

وأضاف وزير المالية السعودي، بأن أبرز تلك الإجراءات هو وقف صرف بدل غلاء المعيشة للمواطنين، اعتباراً من شهر يونيو/ حزيران المقبل، وأيضا رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة، من 5 في المائة إلى 15 في المائة، بداية من شهر يوليو/ تموز المقبل.

وقال الجدعان، أيضا، إن الاقتصاد السعودي تلقى ثلاث صدمات بسبب وباء كورونا، أولها انخفاض أسعار النفط إثر انخفاض الطلب العالمي عليه بسبب إجراءات الإغلاق، ما أسفر عن “انخفاض كبير في إيرادات الدولة”، وثانيها “توقف أو انخفاض الكثير من الأنشطة الاقتصادية المحلية، ما انعكس بالسلب على حجم الإيرادات غير النفطية والنمو الاقتصادي”، أما ثالثها فتمثل في زيادة الاعتمادات المالية لقطاع الصحة، لدعم القدرة الوقائية والعلاجية ضد الوباء، إضافة إلى “اعتماد عدد من المبادرات لدعم الاقتصاد وتخفيف أثر الجائحة، والمحافظة على وظائف المواطنين”.

وشملت الإجراءات التقشفية أيضا، إلغاء أو تمديد أو تأجيل بعض بنود النفقات التشغيلية والرأسمالية لعدد من الجهات الحكومية، وخفض اعتمادات عدد من مبادرات برامج تحقيق الرؤية والمشاريع الكبرى للعام المالي 2020.

وشدد وزير المالية السعودي على أهمية تلك الإجراءات “التي تستهدف حماية اقتصاد المملكة، لتجاوز أزمة جائحة كورونا العالمية غير المسبوقة، وتداعياتها المالية والاقتصادية بأقل الأضرار الممكنة”.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق