أخبار كورونا

ترامب: نركز على 14 لقاحا محتملا ضد كورونا

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الجمعة إن إدارته ستستثمر في أفضل اللقاحات المرشحة لعلاج فيروس كورونا، موضحا أنه جرى إعداد قائمة تضم 14 لقاحا واعدا مع إمكانية تقليص القائمة.

وعبر ترامب عن أمله في طرح لقاح قبل نهاية العام، وقال إن الإدارة ستحشد قواها لتوزيع اللقاح بمجرد طرحه للاستخدام.

ويأتي هذا الإعلان عن اللقاحات بينما يدق ناقوس الخطر من جديد في الولايات المتحدة.

وفي هذا الصدد، قال المدير السابق لهيئة أبحاث وتطوير الطب الحيوي ريك برايت إن “البلاد لم تكن مستعدة بالشكل المطلوب للتصدي للجائحة”.

وأثناء تقديم شهادته في مجلس النواب، أضاف برايت الذي أقيل الشهر الماضي من منصبه في الهيئة التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية والمعنية بتطوير عقاقير لمكافحة فيروس كورونا، أن أشخاصا في الإدارة الأميركية تجاهلوا تحذيرات العلماء في بداية الأزمة.

وشدد على أن فصل الشتاء المقبل في البلاد قد يكون الأسوأ في التاريخ الحديث، إذا لم تتصد السلطات لفيروس كورونا بالشكل المطلوب.

وقال برايت في إفادته “يتعين أن نقوم بما علينا بحرص، والاسترشاد بأفضل العقول العلمية.. فرصتنا تتضاءل.. إذا أخفقنا في تحسين استجابتنا الآن بناء على العلم، أخشى أن تتفاقم الجائحة وتستمر لفترة طويلة”.

يأتي هذا في سياق جدل أوسع وانتقادات لإدارة الرئيس ترامب بسبب عدم اتخاذ ما يكفي من إجراءات مبكرة لمواجهة جائحة كورونا، سواء من حيث توفير الفحوص أو الوسائل الطبية الواقية.

ونشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تضم 83 لقاحا محتملا ضد فيروس كورونا يجري العمل عليها في دول عدة، مشيرة إلى أن 6 أمصال دخلت مرحلة الاختبارات السريرية.

ومع ذلك أكدت جهات معنية معتبرة، أن عملية تصميم لقاح ناجح وبدء إنتاجه للاستخدام الجماعي ستتطلب وقتا أكثر، مشيرة إلى أن ذلك سيتم على الأرجح في أوائل أو أواسط العام 2021.

المصدر: الجزيرة نت + روسيا اليوم

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق