أخبار كورونا

ترامب يهدد بوقف تمويل منظمة الصحة العالمية ويمهلها 30 يوما

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، بوقف تمويل بلاده لمنظمة الصحة العالمية، وأمهلها 30 يوما للقيام بما وصفه بـ”تحسينات جوهرية كبيرة”.

وقال ترامب في رسالة موجهة لمنظمة الصحة العالمية، “ما لم تلتزم منظمة الصحة العالمية بإجراء تحسينات جذرية كبيرة في غضون 30 يوما القادمة، سأحوّل تجميد الولايات المتحدة تمويل المنظمة من مؤقت إلى دائم، وسأعيد النظر في عضويتنا بها”.

وأوضح ترامب، في الرسالة، أن المنظمة تجاهلت تقارير عن انتشار فيروس كورونا المستجد في ووهان خلال ديسمبر 2019، و”نشرت معلومات مضللة عن فيروس كورونا وفشلت في دعوة الصين علانية لفتح تحقيق مستقل بشأن مصدر فيروس”.

وقال أيضا، إن الرئيس الصيني شي جين بينغ، ضغط على منظمة الصحة العالمية لتقول إن فيروس كورونا المستجد لا يشكل خطرا على الصحة في العالم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أوقف ترامب مؤقتا تمويل المنظمة الشهر الماضي، حين قال إن تمويل الولايات المتحدة “يبلغ ما بين 400 و500 مليون دولار لمنظمة الصحة كل عام”، مشيرا إلى أن الصين “تساهم بحوالي 40 مليون دولار”.

وفي بداية الأزمة، أفاد مسؤولو منظمة الصحة العالمية مرارا وتكرارا بأن انتقال فيروس كورونا المستجد “محدود”، وقالوا إنه لا ينتقل مثل الإنفلونزا، غير أن كورونا انتشر منذ ذلك الحين بشكل أسرع وتم تصنيفه فيما بعد “جائحة”، وهو التصنيف العلمي الذي يرمز إلى أكثر الأوبئة انتشارا.

وحتى ظهر الثلاثاء، تجاوز عدد مصابي كورونا في العالم 4 ملايين و900 ألف، توفي منهم أكثر من 320 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و916 ألفا، بحسب موقع “worldometers” المتخصص برصد ضحايا الفيروس.

المصدر: وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق