أخبار كورونا

تركيا تخفف قيود مكافحة فيروس كورونا وتعيد فتح البازار الكبير والمقاهي

أعادت تركيا فتح المقاهي والمطاعم والبازار الكبير في اسطنبول يوم الاثنين، واستأنفت الرحلات الجوية والحركة بالسيارات بين مدنها الكبرى، في حين في أكبر خطوة في البلاد لتخفيف القيود المفروضة لاحتواء جائحة فيروس كورونا.

ومع عودة العديد من الأتراك إلى العمل شهدت اسطنبول زحاما مروريّا. كما عاد موظفو المكاتب الحكومية والمرافق العامة إلى أعمالهم ليلحقوا بالعديد من العمال الذين أعادت المصانع تشغيلهم الشهر الماضي.

وأعاد أصحاب المتاجر، وهم يضعون كماماتهم، فتحها وتنظيفها داخل البازار الكبير الذي ذكرت تقارير إعلامية أنه كان إحدى بؤر تفشي الوباء الأولى في مارس آذار. وأغلقت السلطات هذا السوق التاريخي المغطى والمترامي الأطراف، والذي يعد إحدى الوجهات السياحية الرئيسية في اسطنبول، لما يزيد على شهرين.

وتخفف حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان منذ أسابيع القيود بالتدريج إذ تقول السلطات حاليا إن الفيروس بات تحت السيطرة. وسجلت تركيا ما يزيد على 4500 وفاة و160 ألف إصابة بفيروس كورونا، على الرغم من الانخفاض الحاد في وتيرة الإصابات والوفيات اليومية.

وسعى وزير النقل عادل كارا إسماعيل أوغلو لطمأنة الركاب في حفل بمناسبة أول رحلة منتظمة من اسطنبول إلى العاصمة أنقرة منذ شهرين.

وقال على شاشة التلفزيون “نحن ندخل فترة سفر تركز على العزلة، من الدخول إلى المطارات حتى الخروج منها”، مضيفا أن ستة مطارات محلية تم اعتمادها حتى الآن لتلبية معايير النظافة والسلامة.

ومن المتوقع استئناف الرحلات الجوية الدولية الأسبوع المقبل. وارتفعت أسهم المطارات وشركات الطيران التركية بما في ذلك الخطوط الجوية التركية.

كما أعادت السلطات فتح المتنزهات والصالات الرياضية والشواطئ والمكتبات والمتاحف، بما في ذلك في اسطنبول مركز تفشي المرض في تركيا.

المصدر: وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق