أخبار كورونا

تركيا تفتتح مدينة طبية جديدة بقدرة استيعابية ضخمة

في ظل جهود مستمرة من الحكومة التركية لمواجهة جائحة كورونا، افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، مدينة باشاك شهير الطبية في الشطر الأوروبي لمدينة اسطنبول.

وفي تغريدة على تويتر تعليقا على افتتاح المرحلة الأولى من المدينة الطبية، قال زير الصحة التركي، فخرالدين قوجة، إن المدينة الطبية تعد المستشفى ذات الطاقة الاستيعابية الأكبر لأقسام العناية المشددة، على مستوى أوروبا.

وأوضح أن المدينة الطبية تضم في بنيتها 8 مستشفيات مختلفة، وستعزز النظام الصحي للبلاد، عبر إمكاناتها المتقدمة.

كما نشر مقطع فيديو يستعرض ميزات مدينة باشاك شهير الطبية.

وخلال افتتاح الصرح الطبي الجديد، إن المدن الطبية من أهم أدوات تركيا في مكافحة وباء كورونا، وأضاف: “تم تصنيع جهاز تنفس محلي الصنع وجاهز للاستخدام اعتبارا من اليوم”.

وقال إن المدينة الطبية لديها 725 عيادة، بسعة 2682 سريرا، يمكن تحويلها إلى وحدات عناية مشددة عند اللزوم.

كما تضم 90 غرفة عمليات، و16 وحدة لمرافقي المرضى، مع مراقبة الأوضاع الأمنية للمدينة الطبية عبر 3 آلاف و466 كاميرا بخاصية الرؤية الليلة، وقسم طورائ بسعة 60 سريرا، وفق الوزير.

ليست الوحيدة

من جهة أخرى قال أردوغان إن بلاده وضعت 10 مدن طبية في خدمة مواطنيها، وتخطط لإنشاء 8 أخرى نهاية العام الحالي.

ولفت إلى أن تركيا تتفوق على الكثير من الدول من حيث وحدات العناية المشددة، وأنها حققت الاكتفاء الذاتي بالمعدات الطبية، وقدمت مساعدات للكثير من البلدان.

وأضاف أن عدد الأسرة في المدن الطبية، بلغت 16 ألفا و99 سريرا، وأن هذه المستشفيات تستقبل حاليا المرضى وتقدم لهم الرعاية الصحية.

واستطرد قائلا: “إنشاء المدن الطبية كان أكبر حلم لي عندما اعتليت منصب رئاسة الوزراء في البلاد، ونولي أهمية لقطاع الصحة اقتداءً بالسلطان العثماني سليمان القانوني الذي أبدى استعدادا لافتداء الدولة من أجل صحة شخص واحد”.

المصدر: الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق