تعليم

المنح الدراسية التركية تتوقع إقبالا قياسيا من الطلاب الأجانب في 2019

تطرق رئيس شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB) الحكومية في تركيا، عبد الله أران في مقابلة أجراها مع الأناضول إلى برنامج “المنح الدراسية التركية لعام 2019“.

وتوقّع “إقبالا قياسيا” على برنامج المنح التركية للأجانب.

ودعا “أران”، الشباب الأجانب من كافة بلدان العالم، إلى التسجيل في المنح الدراسية التركية بمختلف المراحل الجامعية، والاستفادة من الميزات التي تتيحها.

وأوضح أن حائزي تلك المنح يمكنهم تلقي التعليم في أرقى الجامعات التركية، في مراحل البكالوريوس (الليسانس) والماجستير والدكتوراه.

ولفت إلى أنه بإمكان الراغبين في التقدم إلى المنح، التسجيل عبر شبكة الإنترنت على الرابط “www.turkiyeburslari.gov.tr”.

وذكر “أران”، أن البرنامج يتضمن كثيرا من الفرص، منها تقديم منح شهرية للطلاب بقيمة 700 ليرة (130 دولارا) في مرحلة الليسانس، و900 (170 دولارا) للماجستير، و1400 ليرة (260 دولارا) للدكتوراه.

وإلى جانب المنحة المادية، تقوم رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى، بتسديد نفقات الطلاب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلا عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا، وفقا لـ “أران”.

ولفت أران، إلى وجود العديد من الجامعات التي تقدم التعليم بشكل جيد باللغتين التركية والإنجليزية، وأن هناك الكثير من الطلاب الأجانب ممن يتابعون هذه الجامعات.

وأضاف أن البرنامج انطلق في 2012، وبلغ عدد المتقدمين إليه في ذلك العام 42 ألف طالب.

وبيّن أن هذا العدد ارتفع إلى 136 ألفا خلال 2018.

وأفاد أران، أن هناك 17 ألفا و500 طالب من 160 دولة حول العالم، يستفيدون من المنح ويواصلون تعليمهم في الجامعات التركية.

وتابع قائلا: “التسجيل مستمر لهذا العام حتى 20 فبراير الحالي. ونتوقع في نهاية هذه الفترة تحقيق أرقام قياسية في نسب تسجيل الطلاب من كافة أنحاء العالم”.

وشدد أران، على أن الطلاب الأجانب الذين يتلقون تعليمهم في الجامعات التركية ضمن إطار البرنامج المذكور، يشكلون جسر تواصل بين تركيا والبلدان التي قدموا منها.

واستطرد: “طلابنا الأجانب يشكلون صلة وصل بين المجتمع التركي ومجتمعاتهم على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والثقافية، ويساهمون في تطوير وتنمية بلدانهم عندما يتخرجون ويعودون إليها”.

وفي ختام حديثه، أشار أران، إلى أن تركيا تقوم بمشاركة تجربتها الناجحة في المجال التعليمي، مع بلدان العالم عبر برنامج المنح الدراسية.

ومن المقرر إعلان نتائج القبول في برنامج المنح الدراسية للعام الحالي، بعد 3 أشهر من انتهاء التسجيل، بحسب ما أعلنته رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى.

وافتُتح باب التسجيل أمام الطلاب الأجانب في 15 يناير/ كانون الثاني الماضي، ويستمر حتى 20 فبراير/ شباط الجاري.

ويهدف برنامج المنح الدراسية التركية، إلى تأسيس شبكة تضم زعماء المستقبل الذين يتعهدون بتعزيز التعاون بين البلدان، والتفاهم المتبادل بين المجتمعات.

المصدر: الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق