تعليم

تاريخ المنح الدراسية التركية منذ بدايات العهد الجمهوري

تتصدر تركيا في الوقت الحالي، بلدان العالم الأكثر استضافة للطلاب الأجانب لدى جامعاتها، حيث شهدت خلال السنوات الماضية، طفرة في أعداد من يقصدونها من بينهم للدراسة في مختلف جامعاتها، لتتحول مؤخراً إلى مركز جذب تعليمي للطلاب الدوليين.

ويواصل حالياً، قرابة 60 ألف طالب أجنبي من 178 بلداً مختلفاً، دراستهم لدى حوالي 207 جامعة تركية، نالوا فرصة الدراسة فيها عبر مختلف برامج المنح الدراسية، مثل “المنح التركية”، و”منح مجلس التعليم العالي”، و”المنح الحكومية”، و”منح الديانة التركي” أو عبر التسجيل فيها بإمكاناتهم المادية.

وتستهدف تركيا بحلول 2023، زيادة عدد الطلاب الأجانب لدى جامعاتها إلى 250 ألف.

وذكر تقرير نشرته وكالة “الأناضول” للأنباء، أن تركيا تواصل تقديم المنح الدراسية حتى قبل العهد الجمهوري، وواصلت ذلك منذ بدايات تأسيس الجمهورية أيضاً، لكن تحت مسميات ومظلات مؤسسات مختلفة.

وبحسب “الأناضول”، فإن تركيا بدأت في ستينيات القرن الماضي، بتقديم المنح الدراسية ضمن إطار الاتفاقيات الثنائية المبرمة مع البلدان الأخرى، وبحلول عام 1992، أطلقت “مشروع الطلاب الكبير”، وبدأت لأول مرة باعتماد سياسات ممنهجة إزاء الطلاب الأجانب.

وفي بدايات الألفية الثانية، اكتسب هذا المجال زخماً في تركيا، حيث تم تأسيس رئاسة شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى (YTB)، عام 2010، والتي أطلقت عام 2012، برنامج “المنح التركية”، لتواصل بعدها تركيا تقديم المنح للطلاب الأجانب عبر هذه المؤسسة الحكومية.

العام الأول من إطلاق “المنح التركية”، شهد تسجيل 42 ألف طلب، ليتضاعف هذا الرقم خلال السنوات التالية إلى أن بلغ العام الماضي 146 ألف و600 طلب تسجيل.

وإلى جانب المنحة المادية التي تقدمها “YTB” للطلاب الأجانب الفائزين بها، تشمل المنحة أيضاً تسديد نفقات الطلاب المتعلقة بالجامعة، والسكن، والتأمين الصحي، فضلا عن تذاكر الذهاب والإياب من وإلى تركيا.

وخلال عام 2020، تستعد “YTB” لاستقبال طلبات التسجيل لدى برنامج “المنح التركية”، حيث يبدأ التسجيل عبر الرابط ” www.turkiyeburslari.gov.tr”، خلال الفترة بين 10 يناير/كانون الثاني – 20 فبراير/شباط 2020.

وتشترط “المنح التركية” على الطلاب الراغبين في التسجيل، أن يكون معدلهم 70 بالمئة على الأقل، لتبدأ بعدها عملية اختيار الفائزين بالمنح وفق معايير معينة، وإجراء المقابلات معهم، يليه توجيه دعوة للطالب المقبول، للحصول على تأشيرة دخول إلى تركيا، ومن ثم بدء الدراسة في الجامعة التي اختارها.

ويوفر برنامج “المنحة التركية” التي تقدمها “YTB” فرصة ذهبية للطلاب الدوليين والباحثين، لمواصلة تعليمهم في أبرز الكليات التركية، دون تحمل أي أعباء مالية.

تغطي المنحة التركية الرسوم الدراسية، وتكلفة تذكرة طيران سنوية للطالب للعودة إلى وطنه، والتأمين الصحي، والسكن، وبرنامج تعلم اللغة التركية لمدة عام، إضافة إلى منح الطالب راتبا شهريا؛ حسب مرحلته الدراسية.

وتشمل المنحة الدراسية لبرنامج مرحلة البكالوريوس راتبا شهريا يقدر بسبعمئة ليرة، في حين يتراوح الراتب الشهري لطلاب الدراسات العليا بين 950 ليرة لطالب الماجستير و1400 لطالب الدكتوراه.

وبمجرد حصول أي شخص على المنحة، تتولى إدارتها تسجيله رسميا في القسم والجامعة المناسبة لمؤهلاته.

يحق لجميع الطلاب حول العالم التقديم للمنحة التركية، وهي وفقا لمعايير المرحلة الجامعية الأكاديمية ألا يقل معدل المتقدم في الثانوية عن 70% لكافة التخصصات و90% لتخصصات المجموعة الطبية (طب بشري، وأسنان، وصيدلة).

أن يكون قد تخرج أو على وشك التخرج من الثانوية العامة (البكالوريا)، حيث يمكن بوثيقة من المدرسة التي يقوم بدراسة الثانوية العامة بها أن يثبت معدله، وأنه مقيد بالمرحلة الأخيرة من الثانوية العامة، وألا يتجاوز عمر المتقدم 21 عاما.

أما مرحلة الدراسات العليا، فيتعين على المتقدم لبرنامج الماجستير ألا يزيد عمره على ثلاثين عاما، وألا يقل معدله التراكمي في درجة البكالوريوس عن 75%، أما برنامج منح الدكتوراه فيشترط ألا يزيد عمر المتقدم على 35 عاما، وألا يقل معدله بدرجة الماجستير عن 75%.

يشمل برنامج المنحة التركية جميع التخصصات تقريبا، وتنقسم هذه التخصصات وفق عدد من البرامج التي تختلف باختلاف طبيعة المواد، سواء كانت أدبية أو علمية، والطلاب المستهدفين.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق