fbpx
تعليم

طلاب المدارس المتوسطة في تركيا يصمّمون وسائل النقل الحديثة

قام وزير التعليم الوطني التركي “عصمت يلماز” بتوزيع جوائز مسابقة “التصميم التكنولوجي لوسائل النقل” وذلك خلال العرض الختامي للمعرض الوطني الذي أقيم مؤخراً، واستمر ليومين متتاليين على أرض مدينة المعارض في مدينة “غازي عينتاب” جنوب تركيا، تحت عنوان” فكّر للحظة”.

 

وقد شارك في تسليم الجوائز كل من وزير الصناعة والتكنلوجيا “فاروق أوزلو” و”فاطمة شاهين” رئيسة بلدية غازي عنتاب.

 

وبدأ الوزير يلماز حديثه بتهنئة الطلاب الذين شاركوا في المسابقة، والمعلمين الذين قاموا بتوجيههم “للحصول على شعور بالمسؤولية بحل مشاكل التكنولوجيا والتصميم التي يواجهها الطلاب في الحياة اليومية، حيث يحتاجون إلى إنتاج أفكار واكتساب مهارات تفكير مجانية ومبتكرة”.

 

ثم وجّه يلماز كلامه إلى وزير الصناعة على وجوب العمل لأجل إنتاج السيارات الجديدة في تركيا قائلًا: “كيف سيكون تصميم سياراتنا الجديدة سيدي الوزير؟ لا يجب أن تفكّر كثيراً بالإجابة وتذهب بعيدًا، فقد جاء طلابنا وسألناهم: هل صنعتم السيارة الوطنية؟ فقالوا نعم فعلنا”.

 

وتابع يلماز: “نحن نثق بأطفالنا، ونحن نعلم أن لديهم تعليمًا أفضل من الذي كان لدينا، لهذا السبب نقول غداً سيكون أكثر إشراقاً وجمالاً. لماذا؟ لأننا نؤمن بهم وبقدراتهم”.

 

وشدد وزير التعليم على أن الهدف من هذه النشاطات هو أن تصبح تركيا واحدة من الدول العشر الأكبر اقتصادًا في العالم، مع العلم بأن تركيا ليست بلداً غنية بالنفط أو الغاز، إلا أنها تحتل المرتبة 13 في القوة الشرائية، فقال: “نحتاج إلى شعب يفكر ويسأل، ويصمم ما يسأل عنه، وينتج ما يصممه، ويحدّث ما ينتجه، ليفيد شعبه وأمته، ففكرنا حر، وضميرنا حر، ونحن بحاجة دائمة لأجيال حرة، ونحن نؤمن أيضاً بأن جيلنا هكذا سيكون”.

 

وبعد انتهاء الكلمة، وزّع الوزيران الجوائز على الطلاب والمعلمين، ثم أجرى الجميع جولة داخل المعرض حيث تم عرض التصاميم.

 

ويشار إلى أن التصاميم قد أجراها طلبة المدارس المتوسطة “الإعدادية” من كافة الولايات التركية.

المصدر: ترك برس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق