تعليم

وزارة التعليم العالي التركية تحذر الطلاب من الالتحاق بالجامعات غير المرخصة

صدر قرار رسمي في تركيا يقضي بعدم الاعتراف بشهادات جامعات أجنبية عدّة تروّج لنفسها على أنّها فروع لجامعات عالمية تختلف هويّتها. ويأتي ذلك ليهدّد مصير طلاب عرب وسوريين كثيرين يلجأون إليها نظراً إلى تكاليفها، لا سيّما رسومها، التي تُعَدّ منخفضة بالمقارنة مع ما تستوجبه الجامعات التركية.

مع تخرّج طلاب من الجامعات الخاصة، والتي تدعي بعضها أنها فروع لجامعات عالمية، خصوصاً العرب والسوريّين القاطنين في تركيا، طرحت مسألة عدم الاعتراف بشهاداتها، خصوصاً في ظلّ انتشار “الدكاكين” التي تسمي نفسها جامعات في المدن الرئيسية التركية، وفي مقدمتها إسطنبول. وقبل أيام، أصدرت وزارة التعليم العالي التركيّة قراراً بعدم الاعتراف بأي شهادة صادرة عن جامعات أجنبيّة تزعم أنّها فروع لجامعات عالميّة. وأفادت الوزارة التركية بأنّها لن تعترف بأي جامعة أجنبيّة غير مرخصّة على الأراضي التركيّة، مؤكدة أنّ ترخيص الجامعات من قبلها يستلزم اتباع آليات ومعايير ضمن إشراف وزارة التعليم العالي التركيّة بشكل خاص.

وتتحدث وزارة التعليم العالي التركية عن ضرورة عدم انسياق الطلاب والتسجيل في هذه الجامعات، ما قد يؤدي إلى عدم الاعتراف بشهادتهم مستقبلاً. وهذا يعني عدم تمكنهم من إكمال دراستهم العليا أو العمل بهذه الشهادات على الأراضي التركية.

المصدر: العربي الجديد

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق