أخبار كورونا

دول عربية تخفف حظر التجول رغم تحذيرات أممية

أعلنت بعض الدول العربية تخفيف إجراءات العزل الصحي وحظر التجول المفروض لمواجهة فيروس كورونا المستجد الذي أصاب أكثر من 2.5 مليون شخص حول العالم، في وقت حذرت فيه منظمة الصحة العالمية من تخفيف قيود العزل والحجر.

السعودية

أفادت وكالة الأنباء السعودية أن السلطات قررت تقليل ساعات حظر التجول المفروضة على مدن عدة خلال شهر رمضان، لإتاحة مزيد من الوقت للمواطنين من أجل شراء احتياجاتهم الأساسية داخل نطاق الحي السكني الذي يقيمون فيه.

ويسمح حاليا للمقيمين في المناطق الخاضعة لحظر تجول على مدار 24 ساعة بالخروج لتلقي الرعاية الصحية، والذهاب إلى المتاجر من السادسة صباحا حتى الثالثة مساء. وذكرت الوكالة أن ذلك سيبدأ في رمضان من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.

وأكدت وزارة الداخلية على استمرار منع سكان الأحياء السكنية التي تخضع للعزل الصحي التام من الخروج من منازلهم على مدار الساعة.

يأتي هذا بعد أن أعلنت رئاسة شؤون الحرمين مساء الاثنين، تعليق الاعتكاف في الحرمين خلال شهر رمضان.

الأردن

كما قررت السلطات الأردنية اليوم الثلاثاء تخفيف إجراءات حظر التجول في عدة مدن، أبرزها العقبة والكرك والطفيلة ومعان.

وأول أمس الأحد، خفف الأردن حظر التجول المفروض على مدينة العقبة، إذ تم السماح لبعض القطاعات التجارية بالعمل، ولسكان المدينة باستخدام سياراتهم ساعات رفع الحظر، الممتد من العاشرة صباحا حتى السادسة مساء.

وأعلن وزير الصحة الأردني، سعد جابر، أنه ولليوم الثاني على التوالي لم تسجل أي اصابة بالفيروس في المملكة، بحسب وكالة الأنباء الأردنية بترا.

فلسطين

وأمس الاثنين، أقرت الحكومة الفلسطينية تسهيلات اقتصادية وأخرى على الحركة والتنقل، بعد مرور 45 يوما على بدء أزمة تفشي فيروس كورونا.

حيث قال رئيس الحكومة محمد اشتية، في مؤتمر صحفي عقده بمدينة رام الله، إنه “ستتم إعادة تشغيل بعض الأعمال والمنشآت الاقتصادية، والتخفيف عن المناطق الجغرافية، والسماح بعمل المصانع المنتجة في جميع المحافظات لأغراض التصدير بوتيرة 50 بالمائة، شرط مراعاة الشروط الصحية والسلامة”.

كما أعلن اشتية “إعادة عمل القطاع المصرفي ومحال الملابس والأحذية والاتصالات في 8 محافظات، هي غزة ونابلس وطوباس وقلقيلية وطولكرم وجنين وأريحا وسلفيت، كون حالات الإصابة فيها محدودة جدا”.

ولم يحدد اشتية موعدا محددا للبدء في التسهيلات الجديدة وتفاصيلها وأيضا توقيت إعادة العمل.

تونس

ويوم الأحد، أعلنت الحكومة التونسية تقليص ساعات حظر التجول الجزئي خلال شهر رمضان من 12 إلى 10 ساعات.

وقال رئيس الوزراء إلياس الفخفاخ، في مقابلة متفلزة، إن بلاده قررت تمديد الحجر الصحي الشامل حتى 3 مايو/أيار المقبل، ثم سريان حجر صحي مخفف اعتبارا من 4 مايو/أيار المقبل.

اليمن

كما قررت السلطات اليمنية اليوم الثلاثاء رفع حظر التجول في محافظة حضرموت (شرقي البلاد) بدءًا من الخميس.

وأعلن محافظ حضرموت، فرج سالمين البحسني، في بيان، رفع حظر التجوال وفتح المساجد أمام المصلين في شهر رمضان، على أن يتم إعادة النظر في القرار حال ظهور مستجدات بشأن تفشي الفيروس.

العراق

وفي العراق شهدت العاصمة بغداد وعدد من المحافظات رفعا جزئيا لحظر التجول الذي استمر 34 يوما، بالسماح لبعض القطاعات باستئناف العمل خلال ساعات محددة.

وقررت السلطات تخفيف الحظر خلال شهر رمضان، مع استثناء بعض المناطق التي تشكل بؤر انتشار كبيرة لفيروس كورونا في البلاد.

مصر

أما في مصر، فقد بدأ البرلمان خلال جلسته العامة مناقشة تعديلات على قانون الطوارئ، تمنح رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه صلاحيات إضافية في مواجهة فيروس كورونا.

وتتركز التعديلات الجديدة على إجراءات استثنائية تتضمن إغلاق المؤسسات العامة والخاصة وتعطيل العمل كليا أو جزئيا، وتعطيل الدراسة، وإخضاع الأفراد والمؤسسات للحجر إذا اقتضت الضرورة.

لكن جهات مصرية معارضة عبرت عن مخاوفها من التوسع في حالة الطوارئ واستخدام أزمة كورونا ستارا لتشديد القبضة الأمنية، خصوصا مع تزايد الاعتقالات منذ بداية الأزمة التي شملت المنتقدين لطريقة تعامل النظام مع الوباء.

الصحة العالمية

وفي وقت سابق اليوم، حذرت منظمة الصحة العالمية من الرفع المفاجئ لإجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء فيروس كورونا، وقالت إنه إذا جرى تخفيف القيود قبل الأوان فستكون هناك عودة للعدوى.

جاء ذلك عقب تصريح مدير المنظمة تيدروس أدهانوم بأن الأسوأ قادم فيما يتعلق بتفشي فيروس كورونا، ليدق ناقوس خطر جديد بشأن الفيروس.

وحتى عصر الثلاثاء، أصاب الفيروس إجمالا أكثر من 2.5 مليون في العالم، توفي منهم ما يزيد على 171 ألفا، بينما تعافى أكثر من 658 ألفا، وفق موقع “وورلد ميتر” المختص برصد ضحايا الفيروس.

المصدر: الجزيرة نت + الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق