سياحة

المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية ينطلق في قونية التركية

نطلقت في ولاية قونية وسط تركيا، الأحد، فعاليات المهرجان الدولي للموسيقى الصوفية، في دورته الـ 16 بمشاركة فنانين أتراك وأجانب.

وجرت مراسم الافتتاح في مركز مولانا الثقافي بقونية، بحضور الوالي جنيد أورهان، ومدير الثقافة والسياحة عبد الستار يارار، وجمع من الفنانين الذين يحظون بشهرة واسعة في الموسيقى الصوفية.

وتنظم ولاية قونية ومديرية الثقافة والسياحة بالولاية المهرجان بمناسبة الذكرى الـ 812 لمولد العالم الصوفي والشاعر الإسلامي جلال الدين الرومي.

ويشترك في المهرجان الذي يستمر حتى 30 سبتمبر/أيلول الجاري، فنانون من الولايات المتحدة، والنرويج، وجمهوريتي “توفا”و”داغستان” الروسيتين، والجزائر، واليونان، وطاجيكستان، فضلاً عن فنانين أتراك.

وفي كلمة له خلال مراسم الافتتاح، قال والي قونية، جنيد أورهان، إن المهرجان المقام منذ 15 عاماً، بات يحظى بمتابعة عالمية.

بدوره، قال مدير الثقافة والسياحة في قونية، إن المهرجان يُصنّف ضمن أفضل 8 مهرجانات حول العالم، لافتاً إلى الدور الذي يقوم به في الترويج للولاية وثقافتها.

وأشار إلى مشاركة 785 فنان من 45 دولة في النسخ السابقة للمهرجان.

وولد جلال الدين الرومي، في مدينة بلخ بخراسان، عام 1207 ميلادية، ولقب بـ”سلطان العارفين”، لما له من سعة في المعرفة والعلم، استقر في قونية حتى وفاته في 17 ديسمبر/ كانون الأول 1273، بعد أن تنقل طالبا للعلم في مدن عدة أبرزها دمشق.

المصدر: الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق