أخبار كورونا

شركة أدوية بريطانية تتعاون مع جامعة أوكسفورد لتطوير لقاح لكورونا

وحدت شركة الأدوية البريطانية “أسترا زينيكا” جهودها مع جامعة أوكسفورد لتطوير وإنتاج وتوزيع لقاح محتمل لمرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بفيروس كورونا.

ورحب ألوك شارما وزير الأعمال البريطاني، بالتكاتف المشترك بوصفه خطوة مهمة لإتاحة لقاح جامعة أوكسفورد في أسرع وقت ممكن إذا أثبت نجاحه في التجارب السريرية.

وقال باسكال سوريوت الرئيس التنفيذي لأسترا زينيكا: “ما نأمل فيه هو أننا، بتوحيد جهودنا، سنتمكن من تسريع عولمة لقاح لمكافحة الفيروس وحماية الناس من أخطر وباء خلال جيل”.

وصرح سوريوت لصحيفة “فايننشال تايمز” بأن الشراكة بين “أسترا زينيكا” وأوكسفورد تهدف إلى إنتاج 100 مليون جرعة بحلول نهاية العام مع إعطاء الأولوية للإمدادات في بريطانيا.

ولم تعط الشركة الكائن مقرها في كمبريدج، في شرق إنجلترا، تفاصيل عن موعد بدء إنتاج اللقاح واسمه العلمي ChAdOx1 nCoV-19، والذي مازال يعكف فريق من جامعة أوكسفورد، على تطويره وتقييمه على البشر.

وحقن فريق علماء بريطاني الأسبوع الماضي أول المتطوعين باللقاح، وقال الفريق في وقت سابق من الشهر إن العمل جار لتوفير طاقة إنتاجية كبيرة لتحضير ملايين الجرعات حتى قبل أن تتبين فاعلية التجارب.

هذا ويستخدم اللقاح نسخة ضعيفة من فيروس البرد العادي مزودا ببروتينات من فيروس كورونا المستجد لدفع الجهاز المناعي بالجسم للاستجابة.

ومن بين الشركات الأخرى التي تختبر لقاحات محتملة لكوفيد-19، فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون ونوفافاكس.

يذكر أن هناك أكثر من 70 لقاحًا لفيروس كورونا قيد التطوير، لكن فريق أوكسفورد يؤكد أنه يحرز تقدما بالنسبة للقاح التجريبي الجار العمل عليه في مختبراته. ويتوقع خبراء المجال أن يتوفر عقار فعال لكورونا في غضون ما لا يقل عن 12 أو 18 شهرًا، في حين أنه وفي المعتاد، قد تستغرق عملية إنتاج اللقاح من 5-7 سنوات.

المصدر: روسيا اليوم + بي بي سي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق