fbpx
صحة وجمال

أعراض القولون العصبي عند النساء

يعتبر القولون العصبي واحد من أكثر المشاكل الصحيّة المتعلقة بالجهاز الهضمي انتشاراً بين الناس، والذي يصيب النساء بنسبة كبيرة ولم تعرف أسبابه حتّى الآن إلّا أنّ الدراسات والأبحاث أثبتت أنّ هناك عوامل تزيد من فرصة إصابة القولون العصبي بالالتهابات كمادّة السيروتونين الكيميائية، ويُعرف القولون العصبي على أنّه عبارة عن خلل وظيفية للقولون، ممّا يؤدّي إلى حدوث مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي وأبرزها الإمساك والإسهال إضافةً الانتفاخ وعسر الهضم، ولكن في حالات كثيرة إذا تم الكشف عن الإصابة به مبكراً يساعد ذلك على العلاج أو التخفيف من تطور الإصابة؛ لذلك سوف نتناول هنا أبرز الأعراض والعلامات التي تشكّل مؤشراً قوياًُ على إصابتكِ بالقولون وأهمها ما يلي:

أعراض القولون العصبي عند النساء انتفاخ البطن والمعدة وخروج الغازات. يكون البراز ممزوجاً مع كمية من المخاط. اضطربات هضمية مختلفة كالإمساك والإسهال، وتحديداً بعد تناول الطعام أو خلال فترة الصباح. الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، والخروج مع استمرار الإحساس بعد إكمال إخراج جميع الفضلات من الجسم. آلام في منطقة البطن وتقلصات ومغص شديد، ويصاحبها سماع أصوات غريبة خارجة من البطن، والتي من المفترض أن تزول بعد الخروج من الحمام.

علماً بأنّ هذه الأعراض إمّا أن تكون بسيطة أو شديدة وعند ملاحظتها يجب الذهاب لاستشارة الطبيب فوراً؛ لأنّ مثل هذه الأعراض تشكّل مؤشراً على الإصابة بأمراض أخرى أكثر خطورة كسرطان القولون العصبي، علماً بان مثل هذه الأعراض المذكورة سابقاً تزيد في حالة التعرض لضغط نفسي أو عصبي معين، أو حضور عزائم ومناسبات أو السفر، إضافةً إلى فترة الامتحانات وتغيير أسلوب الحياة اليومي الذي يكون الشخص معتاد عليه.

مهيّجات القولون العصبي هناك مجموعة من الأمور التي تزيد من خطورة أعراض القولون وتكون مختلفة من شخص إلى آخر، ومن أبرزها ما يلي: تناول السجائر. تناول بعض المشروبات كالغازية والشاي والقهوة. تناول بعض أنواع الدوية التي تزيد من تهيج القولون. تناول أنواع معينة من الأطعمة وتحديداً المقلية والتي تحتيو على نسبة من البهارات والتوابل، وبعض أنواع الخضروات كالملوخية، إضافةً إلى البقوليات كالعدس. الضغوط النفسية الكبيرة كالناتجة عن المشاكل العائلية. تناول كمية كبيرة من الطعام بشكل مفاجئ وبشكل منافي للكمية المعتاد عليها. اتّباع بعض العادات الغذائية كتناول قشور الطماطم وكذلك الحليب واللبن. ممارسة العادة السريّة؛ لأنها تسبب الكثير من التوتر والانتفاخات.

علاج القولون العصبي أمّا فيما يتعلق بالتعايش مع هذا الاضطراب فيتضمن اتّباع مجموعة من الخطوات، وأبرزها ما يلي: تناول وجبات غذائية متوازنة ومنتظمة. الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون. الإكثار من شرب الماء. ممارسة التمارين الرياضية وبخاصة التي تعمل على شدّ عضلات البطن. الابتعاد عن الضغوطات النفسية والعصبية.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق