صحة وجمال

الجزر والبرتقال والطماطم للوقاية من سرطان الرئة

أفادت دراسة كندية حديثة بأن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي والكاروتينات، وعلى رأسها الجزر والبرتقال والطماطم تقي من الإصابة بسرطان الرئة.

وقد أجرى الباحثون في المعهد الوطني للبحوث العلمية في كندا هذه الدراسة لاكتشاف الأطعمة التي تقي من سرطان الرئة لدى المدخنين وغير المدخنين. ونشرت نتائج الدراسة أمس الجمعة في دورية “Frontiers in Oncology”

ووجد الباحثون أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي تحدّ من خطر الإصابة بسرطان الرئة حتى لدى الأشخاص الذين يدخنون بشراهة.

وتحتوي الفواكه الحمضية على نسب مرتفعة من فيتامين سي، ويأتي على رأسها البرتقال واليوسفي والفراولة والليمون الهندي (الغريب فروت) والليمون والكيوي، أما الخضروات فهي الفلفل بأنواعه والزعتر والبقدونس والبروكلي والقنبيط واللوبياء الخضراء، بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الداكنة.

ووجدت الدراسة أيضا أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على المركبات التي تعطيها ألوانا زاهية وتسمى الكاروتينات تلعب دورا رئيسيا في تخفيف خطر إصابة المدخنين الذكور بسرطان الرئة.

والخضروات والفواكه الغنية بالكاروتينات هي الجزر واليقطين والأفوكادو والطماطم والذرة والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والشمام والمشمش والقنبيط الأخضر (البروكلي) والهندباء البرية والمانغو والسبانخ والكرنب والبقدونس والجرجير والبطيخ الأحمر والجوافة والبسلة واليوسفي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق