صحة وجمال

تركيا تورد الخلايا الجذعية إلى 11 بلدا كانت تستوردها منها

بدأ مركز تركيا لتنسيق الخلايا الجذعية (TÜRKÖK) في توريد الخلايا الجذعية إلى 11 بلدا كانت تركيا تستوردها منها في السابق من أجل علاج مرضى السرطان.

وذكرت صحيفة ديلي صباح أن المركز الذي أسسته وزارة الصحة والهلال الأحمر التركي في عام 2014 بدأ في توريد الخلايا الجذعية إلى الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا والهند وسلوفينيا وبلجيكا وفرنسا.

وقال البروفيسور فوزي ألتونتاش، رئيس “المؤسسة العالمية للفصادة (فصل مكونات الدم)” التي تركز على التكنولوجيا الطبية لزراعة الأعضاء: “إن تركيا نجحت إلى جانب الفوائد الصحية، في خفض تكاليف العلاج بشكل كبير بالنسبة للمرضى المحتاجين للخلايا الجذعية، حيث كانت تصل إلى نحو 35.000 يورو إذا تم استيرادها.”

وأضاف ألتونتاش أن مركز (TÜRKÖK) رفع من مستوى قطاع الصحة في تركيا، حيث وصل عدد المتبرعين إلى 350.000 مانح مسجل في وقت قصير، وهو معدل يفوق بكثير عدد المتبرعين في بلدان أخرى. كما أجريت 4600 عملية زرع للخلايا الجذعية في العام الماضي.

وكان وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة، أعلن خلال لقاء مع المانحين للخلايا الجذعية الأسبوع الماضي، أن تركيا أصبحت رابع دولة في أوروبا في إجراء أكبر عدد من عمليات زرع نخاع العظام، وسيسمح المزيد من المتبرعين بالوصول إلى المزيد من المحتاجين.

والخلايا الجذعية (أو الجذرية) هي الخلايا الرئيسية للجسم وتؤدي إلى نشوء جميع أنواع الخلايا والأنسجة، ولها القدرة على الانقسام والتكاثر وتجديد نفسها، وأهميتها تأتي من قدرتها على تكوين أي نوع من أنواع الخلايا المتخصصة كخلايا العضلات والكبد والخلايا العصبية والخلايا الجلدية.

وتستخدم الخلايا الجذعية في علاج بعض الأمراض المستعصية التي تنتج بسبب تعطل الوظائف الخلوية وتحطم أنسجة الجسم، مثل الزهايمر وإصابات الحبل الشوكي والحروق والتهاب المفاصل وأمراض القلب والسكري.

المصدر: ديلي صباح

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق