أخبار كورونا

“على الناس الالتزام بالتعليمات”.. وزير لبناني يعترف: فقدنا السيطرة على كورونا

وصف وزير الداخلية والبلديات اللبناني، محمد فهمي، الأحد، الوضع الوبائي لفيروس كورونا  بالـ”سيئ” وقال “فقدنا السيطرة، وعلى الناس الالتزام بالتعليمات الصحية”.

ودعا فهمي اللبنانيين، في حديث تليفزيوني، إلى الالتزام بالتعليمات الصحية، كاشفا عن اجتماع للجنة المعنية بكورونا الاثنين.

وأكد فهمي أنه سيتم تشديد تدابير مكافحة انتشار الفيروس، وتطبيق المادة 604 من قانون العقوبات التي تنص على السجن ستة أشهر لمخالفي تعليمات الوقاية، والسجن من سنة حتى ثلاث سنوات إذا تعمد أحد المصابين إيذاء الغير ونقل العدوى. 

وأكد فهمي أنه ستكون “هناك قساوة بتطبيق التعليمات التي سوف تصدر” الاثنين.

وأضاف الوزير أنه سيتم منع الأعراس وتطبيق “الإخضاع”، وهو الاستدعاء وسحب الجواز ومنع السفر، على من يعطي معلومات خاطئة من الوافدين.

وتتصاعد أعداد الإصابات والوفيات في لبنان في الفترة الأخيرة. وأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، 152 حالة منها تعود لمقيمين، في حين أن 16 إصابة تعود لوافدين، ليصبح إجمالي عدد المصابين 3750 حالة. 

وأعلنت الوزارة تسجيل أربع حالات وفاة، الأحد، ليصبح إجمالي أعداد الوفيات جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد 51 حالة وفاة. 

يأتي ذلك فيما يواجه لبنان أزمة اقتصادية خانقة ناتجة عن عقود من الفساد والهدر، وتمثل أكبر تهديد لاستقراره منذ الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990. وأدى انهيار الليرة إلى استفحال التضخم والفقر، كما يعجز اللبنانيون عن السحب من مدخراتهم بحرّية في نظام مصرفي متعثر.

المصدر: الحرة

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق