أخبار كورونا

في ظل تفشي كورونا… ترامب يعتزم إنهاء الإغلاق تدريجيا

بالرغم من تصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث وفيات وإصابات فيروس كورونا المستجد، إلا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن اعتزامه التحرك لإعادة فتح اقتصاد بلاده مرة أخرى، وفق خطة تدريجية تسير على ثلاث مراحل.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، مساء الخميس، في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن؛ للحديث حول آخر مستجدات وتطورات تفشي الفيروس بالبلاد.

وقال ترامب في تصريحاته “السلطات ستعيد فتح الاقتصاد وترفع القيود المفروضة بسبب كورونا تدريجيا”، مشيرا إلى أن إغلاقا طويل الأمد سيلحق أضرارا ضخمة بالصحة العامة.

وأضاف موضحًا أن “تنفيذ تلك الخطة ستتم بطريقة حذرة، وأن إعادة فتح البلاد ستتمّ على مراحل “ولايةً تلو الأخرى” لتجنب موجة جديدة من الفيروس.

وتقتضي المرحلة الأولى -وفق وسائل إعلام محلية- أن تبقى المدارس والحانات مغلقة، في حين يمكن إعادة فتح المطاعم والنوادي الرياضية في ظروف محددة.

وتبدأ المرحلة الثانية مع إعادة فتح المدارس واستئناف السفر، إذا لم يتم تسجيل عودة لانتشار الوباء.

أمّا رفع القيود والحجْر خلال المرحلة الثالثة فسيتمّ عند التأكد من توقف انتشار الفيروس.

وأوضح البيت الأبيض أن الولايات التي تستوفي بعض المعايير، مثل انخفاض حالات الإصابة بالفيروس طيلة 14 يومًا، ستكون قادرة على البدء في تنفيذ مراحل تلك الخطة.

وأكد ترامب أن حكام الولايات سيتمكنون من تحديد موقفهم بشأن إعادة فتح الاقتصاد بأنفسهم، وسيكون بإمكانهم الإبقاء على القيود في حال الضرورة، داعيا الولايات إلى العمل بالتنسيق فيما بينها لتكون خطواتها منسجمة.

وأكد ترامب أن الجهود ستركز على رصد أي تفشي جديد لفيروس كورونا في المستقبل واحتوائه بسرعة.

وأشار إلى أنه في حال عاد الفيروس في الخريف، فستضمن توجيهاته استعداد البلاد للعمل وتجاوز المخاطر بسرعة.

وبلغت إصابات كورونا في الولايات المتحدة حتى صباح الجمعة، أكثر من 678 ألف شخص توفي منهم ما يزيد على 34 ألفاً، حسب بيانات منصة Worldmeters.

المصدر: وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق