أخبار كورونا

كورونا.. النقد الدولي يؤجل أقساط ديون 25 دولة.. وماكرون يطالب بمساعدة أفريقيا

وافق مجلس صندوق النقد الدولي على تعليق دفعات خدمة الديون لـ25 دولة عضوا فيه، من ضمنها دولتان عربيتان وهما اليمن وجزر القمر، وذلك لمساعدة هذه الدول على مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الصندوق، إنه تمت الموافقة على تعليق خدمة الديون لهذه الدول لمدة 6 أشهر كمرحلة أولية، على أن يتخذ قرارا مشابها بخصوص 4 دول أخرى على الأقل.

كما أعلنت إدارة الصندوق عن حملة لجمع التبرعات للدول الأكثر فقرا لمدة عامين، ولتنفيذ الخطوة سيتطلب الأمر 1.4 مليار دولار، جمع منها حتى الآن 185 مليون دولار.

ماكرون: يجب تعليق تسديد دين أفريقيا لمساعدتها في أزمة كورونا

Photo: on Kremlin Website

ومن جهته، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقابلة مع إذاعة فرنسا الدولية، وزراء مالية دول مجموعة العشرين، إلى تعليق تسديد دين الدول الإفريقية، وذلك لمساعدتها على دعم أنظمتها الصحية الهشة لتجاوز أزمة فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الفرنسي إن هذا التعليق سيكون “سابقة عالمية”، مضيفا “كل سنة يُستخدم ثلث ما تصدره إفريقيا على الصعيد التجاري لدفع خدمة الدين. وهذا جنون! وفي السنوات الأخيرة عمقنا هذه المشكلة”، مذكرا أنه “يؤيد مبادرة لإلغاء هذا الدين نهائيا في الفترة المقبلة”.

وأكد ماكرون: “لابد أن نساعد إفريقيا في تعزيز قدراتها على مواجهة الصدمة الصحية، وعلينا أولا مساعدتها على الصعيد الاقتصادي”. ودعا الرئيس الفرنسي أيضا، إلى تعبئة كل المؤسسات الدولية والخاصة لوضع علاج ولقاح ضد كوفيد-19 بسرعة.

المصدر: وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق