أخبار كورونا

كورونا عربيا.. بين مزيد من الإصابات وإجراءات حكومية

سجّلت مصر يوم السبت أعلى حصيلة يومية للإصابات والوفيات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، بينما أعلنت موريتانيا خلوّ البلاد من أي مصاب بالفيروس الذي اجتاح العديد من البلدان العربية.

مصر

في ظل تفشي فيروس كورونا أعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الغلق الكامل للبلاد بمناسبة يوم شم النسيم الاثنين القادم.

وينص القرار على الغلق الكامل للمحال التجارية والمتنزهات والحدائق العامة والشواطئ، بالإضافة إلى إيقاف كافة وسائل النقل العام، ووقف الرحلات بين المدن والمحافظات.

وبتسجيلها رقما قياسيا جديدا في الإصابات والوفيات جراء فيروس كرونا، قالت وزارة الصحة والسكان المصرية إنه تم تسجيل 188 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و19 حالة وفاة.

وبحسب بيان للمتحدث باسم الوزارة، فإن إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد الذي تم تسجيله في مصر حتى اليوم السبت بلغ 3032 حالة، من ضمنهم 701 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل و224 حالة وفاة.

موريتانيا

في المقابل، أعلنت وكالة الأنباء الموريتانية، السبت، خلو البلاد من أي إصابة بفيروس كورونا. غير أن وزارة الصحة الموريتانية قالت أمس إن عدد الحالات المؤكدة بلغت 7، مشيرة إلى شفاء حالتين بعد أن أجريت عليهما الفحوصات المطلوبة، في حين سجلت وفاة واحدة.

تونس

قال وزير الصحة التونسي عبد اللطيف المكي إن بلاده تجاوزت مرحلة الخطر، لكنها ما زالت تواجه طريقا وعرا في مواجهة جائحة كورونا.

وأضاف المكي في تصريحات لإذاعة حكومية “حصدنا نتائج متوسطة.. ولكن كان بإمكاننا أن نحقق نتائج أفضل”، في إشارة إلى إحصاءات الإصابة بالفيروس في بلاده.

وأشار إلى أن الحجر الصحي سيستمر بشكل آخر (لم يحدده)، لمنع انتشار الفيروس مجددا.

والجمعة، قرر مجلس الأمن القومي في تونس تمديد الحجر الصحي الشامل الذي يشمل حظر تجول جزئيا، حتى يوم 4 مايو/أيار المقبل.

وحتى يوم أمس الجمعة، بلغ عدد الإصابات بالفيروس في تونس 864، منها 37 وفاة، بحسب بيانات وزارة الصحة.

الجزائر

لا يزال الأطباء في الجزائر يتريثون في الاحتفال بتجاوز الفترة الحرجة من تفشي جائحة كوفيد-19 في البلاد التي سجلت أكبر عدد من الوفيات حتى الآن في القارة الأفريقية.

حيث توفي ثلاثة أشخاص ليرتفع عدد الوفيات إلى 367 وفاة، إضافة إلى تسجيل 116 إصابة جديدة.

يأتي ذلك بينما أعلن رئيس الوزراء عبد العزيز جراد أن الجزائر ستمدد فترة إجراءات العزل العام لمدة 10 أيام تنتهي يوم 29 أبريل/نيسان الجاري، في محاولة للحد من انتشار فيروس كورونا مع تزايد عدد الوفيات وحالات الإصابة المؤكدة.

المغرب

أُعلن عن ثلاث وفيات جديدة في المغرب إضافة إلى 121 إصابة جديدة. كما أعلنت السلطات المغربية تمديد حالة الطوارئ الصحية أربعة أسابيع أخرى حتى 20 مايو/أيار المقبل.

السعودية

سُجلت خمس وفيات جديدة في السعودية، و1132 إصابة ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 8264.

من جانبها، أعلنت وزارة الداخلية السعودية يوم السبت إضافة حيين جديدين شرقي المملكة إلى منع التجول على مدار 24 ساعة اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر لمواجهة فيروس كورونا.

قطر

أما في قطر فقد تم تسجيل وفاة جديدة، ليرتفع العدد إلى ثماني وفيات، إضافة إلى تسجيل 345 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الإصابات إلى 5008.

العراق

وفي العراق تم تسجيل حالة وفاة واحدة ليصبح عدد الوفيات الإجمالي 82، إضافة إلى 31 إصابة جديدة.

عمان

وفي سلطنة عمان تم تسجيل وفاة واحدة و111 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع عدد المصابين إلى 1180. كما بلغ إجمالي المتعافين 176، في حين بلغ عدد المتوفين ستة.

ودعت الوزارة جميع المواطنين إلى التقيد التام بإجراءات العزل الصحي، واتباع العادات الصحية عند العطس أو السعال.

الكويت

أما في الكويت، فقد أُعلن عن 93 إصابة جديدة.

السودان

وفي السودان، أعلنت وزارة الصحة تسجيل 4 وفيات بفيروس كورونا ليرتفع العدد الكلي إلى 10، إضافة إلى تسجيل 30 إصابة جديدة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 66 حالة، 61 منها بولاية الخرطوم وحدها.

وبدأت السلطات في ولاية الخرطوم صباح اليوم تطبيق قرار فرض حظر التجول الكامل طوال اليوم ولمدة ثلاثة أسابيع، مع إعطاء المواطنين فترة سماح لساعات عدة لشراء المستلزمات الضرورية.

وأغلقت السلطات الجسور التي تربط بين مدن العاصمة السودانية الثلاث الخرطوم والخرطوم بحري وأم درمان.

المصدر: الجزيرة نت + الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق