صحة وجمالمحليات

تركيا تنجح في ترشيد استخدام أكياس البلاستيك حمايةً للبيئة

صرحت السلطات التركية المختصة أن التعليمات التي فرضت رسوماً على الأكياس البلاستيكية في المتاجر ساعدت في تقليل استخدامها بنسبة 80 في المائة مؤكدة أن القوانين الجديدة المتعلقة باستخدام الأكياس البلاستيكية أحدثت تأثيراً ملموساً في تركيا منذ تطبيقها قبل ثلاثة أشهر.

فقد وضعت الحكومة لوائح أمرت العملاء بدفع ما لا يقل عن 0.25 ليرة تركية بدل الحصول على كيس بلاستيكي أثناء التسوق، وذلك للحد من الاستخدام المفرط لتلك الحقائب في مكافحة التلوث البلاستيكي في البلاد.

وفي هذا السياق قال وزير البيئة والتطور العمراني، “مراد قوروم”، لوكالة الأناضول في مقابلة حصرية أمس، إن استخدام الأكياس البلاستيكية في محلات السوبر ماركت انخفض إلى حوالي 80 في المئة. وقال كوروم “استهلكت مراكز التسوق 294 مليون كيس في يناير الماضي وقد انخفض هذا العدد إلى 82 مليون كيس في يناير 2019. وبالمثل، انخفض عدد الأكياس البلاستيكية الموزعة في فبراير إلى 150 مليون من 605 مليون كيس في نفس الشهر من عام 2018”.

ويبلغ استخدام الأكياس البلاستيكية للشخص الواحد في السنة 440 كيساً في تركيا، ويتم استخدام حوالي 30 إلى 35 مليار كيس بلاستيكي في تركيا سنويًا. ويستهلك ما يقدر بنحو 5 تريليونات من الأكياس البلاستيكية في جميع أنحاء العالم كل عام، وهي تساهم بشكل أساسي في التلوث البحري حيث يتم إلقاء حوالي 8 ملايين طن من البلاستيك بما في ذلك الأكياس، في المحيطات كل عام، مما يؤدي إلى القضاء على الحياة البحرية ودخول البلاستيك في سلسلة الغذاء البشري، وفقا لتقرير للأمم المتحدة حول هذه القضية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق