fbpx
محليات

مترو مطار إسطنبول الجديد يدخل الخدمة نهاية عام 2019

أعلن وزير النقل والبنية التحتية التركي جاهد تورهان إن خطّ المترو الذي يصلُ بين منطقة “غايرتيبة” ومطار إسطنبول الجديد سوف يكتمل في نهاية عام 2019.

وقال تورهان خلال عرضٍ حول ميزانية الوزارة لعام 2019 أمام لجنة التخطيط والميزانية في البرلمان التركي، إن طول الخطّ سيبلغُ 37.5 كيلومتر (9.3 ميل) وسيشملُ تسع محطات، وقد اكتمل بناؤه بنسبةُ 23 في المئة، مشيرا إلى أن خطّ مطار “هالكالي” الذي يمتد على مساحة 27 كيلومتر (16.7 ميل) ويتكون من ستّ محطاتٍ سيكتملُ في 2020.
في غضون ذلك، سيتمكنُ الركابُ من الوصول إلى المطار باستخدام حافلات بلدية إسطنبول.

وبحسب تورهان فإن وزارة النقل والبنية التحتية تهدف إلى رفع ميزانيتها بنسبة 26 في المئة هذا العام، وقد أضافت مشاريعها الحالية 281 ألف فرصة عمل جديدة إلى الاقتصاد التركي.
تشملُ مشاريعُ البنية التحتية البارزة في الوزارة، قناة إسطنبول، ومشروع السكك الحديدية التجارية (طريق الحرير التجاري)، وشبكة القطارات فائقة السرعة التي تتوسع باستمرار، ونفقًا ثلاثيّ الطوابق في إسطنبول، والذي سيكون أول مشروع خط مترو وقطار مدمج متكامل في العالم.

خلال فترة حكم حزب العدالة والتنمية، منذ عام 2002 وحتى اليوم، ارتفع عددُ المطارات في تركيا بنسبة 115 في المئة، وتضاعفت الطاقة الاستيعابية لها بنسبة 486 في المئة، وزاد عدد مسارات الطيران بنسبة 59 في المئة، وعدد الطائرات بنسبة 219 في المئة، والرحلات الجوية الدولية بنسبة 427 في المئة، كما ارتفعت طاقة الشحن بنسبة 550 في المئة.

وسيحلُّ مطارُ إسطنبول الذي افتُتح رسميًّا في التاسع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر محل مطار أتاتورك الدولي كمحطة طيرانٍ رئيسيةٍ في المدينة الأعلى كثافة سكانية في البلاد.
وستبلغُ الطاقة الاستيعابية السنويّة للمطار 150 مليون مسافر بمجرد اكتمال المرحلة الأخيرة من أصل أربع مراحل توسعة، ومن الممكن توسيعه في النهاية للتعامل مع 200 مليون مسافرٍ سنويٍّ في السنوات القادمة.
ومن المتوقع أن يحقق المطارُ إيراداتٍ بأكثر من 15 مليار دولار للاقتصاد التركي، بالإضافة لتوفير أكثر من 225 ألف فرصة عمل.

ترك برس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق