محليات

ويكيبيديا يعود إلى تركيا

أعادت الحكومة التركية إتاحة الوصول إلى موقع الموسوعة الإلكترونية “ويكيبيديا” (Wikepedia) يوم الأربعاء 15 كانون الثاني/ يناير، بعد الإعلان الرسمي عن قرار المحكمة الدستورية الذي قال إن حظر الموقع الذي دام أكثر من عامين كان انتهاكًا لحرية التعبير.

ونُشرت تفاصيل قرار المحكمة الدستورية على الصحيفة الرسمية، ليفتح المجال لإنهاء الحظر المفروض على الموقع منذ شهر نيسان/ أبريل 2017.

وكانت أنقرة قد اتهمت ويكيبيديا بأنه جزء من “حملة تشويه” ضدها، بعد رفض الموقع إزالة محتوى يزعم أن تركيا تدعم تنظيم داعش الإرهابي وتنظيمات إرهابية أخرى.

وأرسلت وزارة الاتصالات التركية إخطارات متكررة للموقع من أجل إزالة المحتويات المشار إليها، إلا أن الموقع لم يستجب رغم ترك السلطات التركية قنوات الاتصال مفتوحة معه.

وتقدمت مؤسسة “ويكيميديا” (Wikimedia) المالكة لموقع ويكيبيديا، بطلب للمحكمة الدستورية أعلى المحاكم في تركيا يدعو لنقض القرار.

أُعلِن قرار المحكمة الدستورية مبدئيًا في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، ونصّ على أن “حرية التعبير، التي تحميها المادة 26 من الدستور، قد تم انتهاكها (عبر قرار حظر الموقع)”.

وأُعيدت إتاحة الوصول إلى الموقع بعد صدور القرار، الذي مرّ بأغلبية 10 إلى 6 في المحكمة الدستورية العليا.

وذكرت قناة الجزيرة الإنكليزية في تقرير لها أن كثيرًا من الأتراك وجدوا طرقًا للالتفاف حول الحظر المفروض على الموقع.

ومن أهم هذه الطرق استخدام تطبيقات تجاوز الحظر، أو قنوات الاتصال البديلة (vpn)، وأيضًا استخدام خدمة “ويكي زيرو” (Wikizero) التي تتيح الوصول إلى صفحات بديلة لموقع ويكيبيديا دون الاضطرار إلى تشغيل تطبيق وصول عبر قناة اتصال بديلة.

وأثار حظر الموقع جدلًا منذ فرضه في عام 2017، كما أثار إلغاء الحظر جدلًا آخر، حيث قال ناقدو قرار المحكمة إنّه كان متأثرًا بأطراف سياسية.

المصدر: ترك برس

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق