أخبار كورونا

مصر تواصل استخدام هيدروكسي كلوروكين لعلاج المصابين بكورونا رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية

قالت السلطات الصحية المصرية إنها مستمرة في استخدام عقار يستخدم لعلاج المصابين بالملاريا، ضمن بروتوكول علاج المصابين بفيروس كورونا، مخالفة بذلك تعليمات منظمة الصحة العالمية بالتوقف عن استخدامه في كل دول العالم.

وقال رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة المصرية، حسام حسني، إن الوزارة قررت الإبقاء على بروتوكول علاج المصابين بالمرض بدواء “هيدروكسي كلوروكين”، باعتبار أن “نتائجه مبشرة حال استخدامه مبكرا في الحالات البسيطة والمتوسطة”.

وأضاف حسني: “نخالف تعليمات منظمة الصحة العالمية ونستخدم هذا الدواء لأن فعاليته عالية في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة. لم نسر خلف الدول التي أزالت هذا الدواء من بروتوكول العلاج “.

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت، الاثنين الماضي، أنها علقت استخدام “هيدروكسي كلوروكين” في اختباراتها لعلاج فيروس كورونا حتى إشعار آخر؛ بسبب “مباعث قلق” من تسببه في مشاكل في القلب، محذرة من اعتماد هذا العقار في التعامل مع المصابين بكورونا.

وأوقفت عدة دول، من بينها فرنسا، استخدام العقار ضمن بروتوكولات علاج الفيروس، إلا أن حسني توقع، في تصريحات متلفزة، أن تعود دول العالم لاستخدام هيدروكسي كلوروكين مجددا في العلاج.

ويذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد أقر بتعاطي العقار المضاد للملاريا للوقاية من الفيروس، واصفاً إياه بـ” الدواء المعجزة”، قبل أن يعود ويعلن توقفه عن تعاطيه، الأحد الماضي. كما أثار تصريح لرئيس السلفادور، نجيب أبوكيلة، قبل أيام، قال فيه إنه “يتناول عقار هيدوركسي كلوروكين، كما يفعل الرئيس الأمريكي، وأغلب قادة العالم للوقاية من الإصابة بالفيروس”، الكثير من الجدل والانتقادات.

المصدر: بي بي سي

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق