مقالات تحليلية

هل تفاقم سيناريوهات انتشار كورونا خلافات الطبقة السياسية في امريكا ؟

بقلم: حازم عياد

وجهت نانسي بيلوسي زعيمة الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الامريكي انتقادات حادة للرئيس الامريكي دونالد ترمب على خلفية تفشي الوباء في عدد من المدن الامريكية وعلى راسها نيويورك ونيوجرسي.

بلوسي اكدت ان إنكار ترمب المستمر للحقائق وتأخره في اتخاذ القرارات تسبب في إزهاق أرواح الأمريكيين؛ الانتقادات جاءت بعد اقرار الخطة التحفيزية المقدرة بـ 2 ترليون دولار لمواجهة جائحة كورونا في امريكا .

فبعد تمرير الخطة تجددت المواجهات السياسية في محاولة من اطراف المعادلة السياسية نزع الشرعية عن بعضها بعض رغم تعاونها في تمرير الخطة في مجلس النواب والكونغرس.

لم تقتصر الانتقادات على بيلوسي اذ سبقها الى ذلك عمدة نيويورك بيل دي بلاسيو الذي المح من خلال انتقاده لفكرة التخلي عن كبار السن الى وجود استراتيجية قائمة على مناعة القطيع مخفية في اجندة الرئيس الامريكي والحزب الجمهوري.

المعركة تواصلت واخذت تتسع والاشتباك بين الخصوم السياسيين في امريكا متوقع ان تتسع؛ فأصابع الاتهام وجهت مؤخرا لصهر الرئيس ترمب جاريد كوشنير بالمسؤولية عن موقف الرئيس الامريكي المتهاون في التعامل مع الفايروس اذ قلل من اهمية مخاطر الفايروس.

الازمة الطبقة السياسية تسير بالتوازي مع ضغوط امنية ناجمة عن تفشي والوباء في اوساط الجنود الامريكيين المنتشرين في انحاء العالم والمقدر تعدادهم بـ 900 الف جندي ؛ ما دفع البنتاغون لحظر التنقل وعودتهم لامريكا لمدة 60 يوما .

الاخطر تسجيل اصابات في فرقاطة امريكية الى جانب 27 اصابة في حاملة الطائرات روزفلت المبحرة في المحيط الهادي مهددا بخروجها من الخدمة وهي مخاطر تهدد بتعريض الامن الامريكي لمزيد من المخاطر والتحديات في المحيط الهندي وشبه الجزيرة الكورية وفي الخليج العربي الذي يستضيف حاملتي طائرات ترومان وايزنهاور .

المخاطر الاقتصادية والسياسية تسير جنبا الى جنب مع المخاطر الامنية اذ تتوزع القوات الامريكية على 55 قاعدة عسكرية في انحاء العالم وهي اعباء ستتضاعف في حال تنفيذ سيناريو مسرب حول تولي الجيش الامريكي ادارة البلاد من خلال قائد القيادة الشمالية الأمريكية الجنرال تيرنس أوشونيسي في حال اصابة الرئيس والطبقة السياسية في الوباء في البيت الابيض بالوباء ؛ فالأزمة باتت تأخذ على محمل الجد وتهدد بخسائر تتجاوز الجانب الصحي و الاقتصادي.

المصدر: السبيل

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق