أخبار كورونا

وزيرة التخطيط المصرية: تأثير أزمة كورونا على اقتصاد البلاد “شديد جدا”

قالت وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد إن تأثير أزمة تفشي فيروس كورونا في البلاد “شديد جدا”، مشيرة إلى أن “الوضع حاليا يتسم بعدم الوضوح”.

وأضافت الوزيرة أن التوقعات بتراجع معدلات النمو الخاصة في العالم تبلغ من 2 إلى 2.5 % فضلا عن الخسارة في عدد من الوظائف تقدر بـ50 مليون وظيفة على مستوى العالم أجمع.

وأشارت إلى أن توقف حركة السياحة والطيران سيؤدي إلى انخفاض متوقع في معدلات النمو في الربع الثالث من هذا العام سيبلغ 4.5%، مضيفة أن معدل النمو في الربع الأخير من العام يتوقف على عمق الأزمة واستمرارها.

وأكدت الوزيرة على أهمية دعم قطاع السياحة، حيث كان من المتوقع أن يصل معدل الربح من هذا القطاع بنهاية العام الحالي إلى 16 مليار دولار، إذ يعتبر هذا الرقم الأعلى فى تاريخ مصر،حيث بلغ معدل الربح حتى 8 مارس 2020 حوالي 11 مليار دولار.

وفيما يتعلق بقطاع الصناعة، أشارت وزيرة التخطيط المصرية إلى أن الفترة الحالية تعد فرصة لتوطين الصناعات المصرية بدلا من الاعتماد على الواردات التى انخفضت فى الفترة الحالية، مشيرة إلى أن الدولة المصرية حققت تحسنا كبيرا في عجز الميزان التجاري في النصف الأول من العام.

وأكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أنه بانتهاء الأزمة الحالية سيتغير الاقتصاد العالمي ومصر على استعداد لمواجهة هذه الأزمة وتحويلها إلى فرصة للإصلاحات الهيكلية.

المصدر: روسيا اليوم

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق