أخبار كورونا

100 دولة بينها روسيا تدعم التحقيق في أصل كورونا ودور الصين!

انضمت روسيا إلى حوالي 100 دولة تدعم مشروع قرار أممي سيعرض اليوم الاثنين، خلال اجتماع الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في جنيف، ويدعو إلى إجراء تحقيق مستقل في أزمة الفيروس، وخاصة تعامل الصين مع بداية تفشي الوباء.

وتبدو صيغة القرار الذي يدعو إلى تقييم محايد وشامل للاستجابة التي أبدتها منظمة الصحة العالمية في مواجهة الفيروس، أقل شدة من الصيغة التي اقترحتها أستراليا في البداية، الذي يدعو إلى التحقيق في مسؤولية الصين عن بداية الوباء، وفق ما أوردته شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية.

وربما يكون الأمر ضروريا من أجل الحصول على موافقة غالبية الدول الأعضاء في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية على القرار، ولا سيما روسيا صاحبة العلاقات القوية مع الصين.

وقوبل مشروع القرار برد فعل غاضب من قبل بكين التي قالت في وقت سابق إنها ستدعم أي تحقيق تجريه منظمة الصحة العالمية، إلا أنها اتهمت أستراليا بالإقدام على خطوة “غير مسؤولة للغاية”، يمكن أن تشوش على التعاون الدولي في مكافحة الوباء الذي يقترب عدد إصاباته حول العالم من 5 ملايين.

ونقلت شبكة “سي إن إن”، إن القرار في حال تمريره قد يلحق الضرر بمكانة الصين الدولية، التي تأثرت بالفعل من جراء فيروس كورونا المستجد، خاصة مع تبني عديد الدول بينها الولايات المتحدة لرواية أن “الصين هي المسؤولة عن الوباء”.

ورغم أن منظمة الصحة العالمية أشادت بإجراءات الصين لاحتواء الفيروس، فإن التحقيق الذي قد يبدأ قريبا سيسلط الضوء على المعلومات التي تعرفها الصين عن بداية الفيروس ومتى تقاسمتها مع المنظمة الدولية، الأمر الذي قد يحرج بكين ويضعها في موقف صعب أمام العالم.

المصدر: وكالات

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق