أخبار كورونا

4 وصايا لهيئة كبار العلماء قبل رمضان

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية اليوم الأحد أوصت عموم المسلمين بالاستعداد لشهر رمضان مع التقيّد التام بالإجراءات الاحترازية والوقائية عند أداء العبادات بأنواعها.

وحثت الهيئة، وهي أعلى جهة دينية في المملكة العربية السعودية، المسلمين في أنحاء العالم على الصلاة في منازلهم خلال شهر رمضان إذا كانت بلدانهم تطالبهم بالتباعد الاجتماعي لمكافحة فيروس كورونا، كما أكدت على ضرورة تجنب التجمعات كالإفطار والسحور الجماعي.

وبحسب ما جاء على وكالة الأنباء السعودية: “أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية عموم المسلمين بالاستعداد لشهر رمضان المبارك بالرجوع إلى الله تعالى ومحاسبة النفس والعزم على الطاعة، داعية الله تعالى أن يبلغ الجميع صيامه وقيامه، وأن يعين على ذكره وشكره وحسن عبادته”.

وبعد الاستشهاد بالآيات الكريمة والأحاديث الشريفة التي تبين فضل الصيام، وتحث على العمل الصالح، والمحافظة على النفس الإنسانية ومصالحها الضرورية والحاجية، أوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عموم المسلمين بالآتي:

أولاً: وجوب العناية التامة بما تقرره الجهات المختصة في بلدانهم أو البلدان التي يقيمون فيها، والتي تهدف إلى المحافظة على الصحة العامة والحد من انتشار وباء كورونا الجديد.

ثانياً: أن يصلي المسلم الفريضة، والتراويح في بيته إذا أوصت الجهة المختصة في بلده أو البلد التي يقيم فيها بذلك.

ثالثاً: أن يجتنب المسلم التجمعات؛ نظراً لأن التجمع يعتبر السبب الرئيس لانتشار العدوى بحسب التقارير الطبية ذات الصلة، ومن ذلك: الإفطار والسحور الجماعي، وليستحضر المسلم وهو يفطر في بيته ويتسحر أنه بذلك يحافظ على أرواح الناس وفي ذلك قربة عظيمة عند الله تعالى.

رابعاً: ينبغي للمحسنين من المسلمين وهم يحتسبون الأجر في الإنفاق والصدقات، ويخرجون ما افترض الله عليهم من الزكوات؛ أن يحتسبوا أن يكون ذلك ضمن الأطر التي لا تتعارض وتوصيات الجهات المختصة في منع الازدحام والتجمعات وغير ذلك من وسائل انتقال العدوى.

المصدر: واس + العربية نت

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق