أخبار كورونا

5 متعافين عراقيين عاودتهم الإصابة بفيروس كورونا

والصحة تحذر من زيادة سريعة في الإصابات

قال وزير الصحة والبيئة العراقي، جعفر صادق علاوي، السبت، إن 5 متعافين من وباء كورونا في العراق، عاودتهم الأعراض مجدداً، وهم رهن الحجر الصحي حالياً.

وأضاف الوزير أن ذلك “أكد ما أشارت إليه دراسات عالمية من أن المرض قابل للعودة”.

وقال علاوي إنه “وفقا لباحثين بريطانيين فإن هناك 3 مستويات من فيروس كورونا هي A و B و C، وإن ما تفشى في العراق هو المستوى الثالث، أو النسخة الأضعف” على حد تعبيره.

تحذيرات من عدم الالتزام

والأحد، حذرت وزارة الصحة العراقية من “زيادة سريعة” بإصابات فيروس كورونا و”فشل” جهود احتوائه، في حال لم يلتزم السكان بإجراءات الوقاية من الوباء.

وبحسب وكالة الأناضول قال علاوي في بيان إنه “لوحظ هذا اليوم عدم الالتزام بصورة جدية بالتعليمات (الخاصة) بمكافحة انتشار الوباء في العراق، مما أدى إلى اكتظاظ الطرق العامة بالسيارات وفتح العديد من المحال التجارية والأسواق”.

ويأتي هذا التحذير رغم أن العراق لا يسجل إصابات متزايدة بالفيروس، بل تراجع معدل الإصابات اليومية خلال الفترة القليلة الماضية، حيث لم تتجاوز حاجز 50 إصابة يومياً، بينما كانت تحوم حول 70 إصابة قبل نحو أسبوعين.

ويعود تراجع وتيرة الإصابات إلى إجراءات حازمة اتخذتها السلطات العراقية لاحتواء تفشي الفيروس، وعلى رأسها “حظر التجوال، ومنع دخول الوافدين الأجانب للبلاد، وتعليق الدراسة، ومنع التجمعات العامة”.

رفع حظر جزئيا

وفي وقت سابق الأحد، قررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الخاصة بمكافحة فيروس “كورونا” في العراق، رفع حظر التجوال في ساعات النهار خلال شهر رمضان.

حيث ذكرت وكالة الأنباء الرسمية أن اللجنة، التي يترأسها عادل عبد المهدي رئيس حكومة تصريف الأعمال، قررت رفع الحظر في نهار رمضان من الساعة 6 صباحا لغاية 7 مساء بالتوقيت المحلي، باستثناء مناطق محددة، دون الإشارة إلى أسمائها.

وفرض العراق حظر التجوال في عموم البلاد في 17 آذار/مارس الماضي، ضمن إجراء أخرى للحد من تفشي فيروس “كورونا”.

ولغاية مساء السبت، سجل العراق 1513 إصابة بفيروس كورونا بيها 82 وفاة و953 حالة تعافٍ.

المصدر: بي بي سي عربي + الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق