منوعات

تركيا تؤسس محطة للأرصاد الجوية في القارة القطبية الجنوبية

اتم الفريق العلمي التركي في القارة القطبية الجنوبية تأسيس محطة أوتاماتيكية للأرصاد الجوية، وذلك في إطار الرحلة الوطنية الثالثة.

وبحسب مراسل الأناضول الذي يرافق البعثة العلمية التركية، أشرفت مديرية الأرصاد الجوية التركية، على مشروع تأسيس محطة الأرصاد الجوية في قارة أنتاركتيكا.

وشهدت عملية تأسيس المحطة بالقرب من مقر البعثة العلمية التركية في جزيرة هورسهو، صعوبات كبيرة على رأسها، العوامل الجوية.

وقال مراسل الأناضول إنّ المرصد أرسل عبر الأقمار الصناعية إلى أنقرة، أولى المعطيات الجوية التي سجلها، وكان وزير الصناعة والتكنولوجيا مصطفى ورنك أوّل من حلل المعطيات.

تجدر الإشارة إلى أنّ الرحلة العلمية التركية الثالثة وصلت في 4 شباط/فبراير إلى القارة القطبية الجنوبية، في إطار مشروع إقامة قاعدة علمية هناك. وذلك برعاية رئاسة الجمهورية ووزارة الصناعة والتكنولوجيا، وبالتنسيق مع مركز الأبحاث القطبية التابع لجامعة إسطنبول التقنية.

أما لائحة الدول التي تمتلك قواعد علمية في القطب الجنوبي فهي: الولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، والأرجنتين، وأستراليا، وبيلاروسيا، وبلجيكا، والمملكة المتحدة، والبرازيل، وبلغاريا، والتشيك، والصين.

وأيضا الإكوادور، وفنلندا، وفرنسا، وجنوب أفريقيا، وكوريا الجنوبية، والهند، وهولندا، وإسبانيا، والسويد، وإيطاليا، واليابان، والنرويج، وبيرو، وبولونيا، وروسيا، وتشيلي، وأوكرانيا، وأورغواري، ونيوزيلندا.

المصدر: ترك برس – الأناضول

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!
إغلاق
إغلاق